القيادة المركزية الأميركية تعتقل ثاني قيادي بـ"داعش" في سوريا خلال أسبوع

سنتكوم: ممدوح إبراهيم الحجي سهل عمل التنظيم في سوريا

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة غير مؤرخة لطائرة هليكوبتر أميركية في سوريا - centcom.mil
صورة غير مؤرخة لطائرة هليكوبتر أميركية في سوريا - centcom.mil
دبي-الشرق

أعلنت القيادة المركزية الأميركية"سينتكوم"، السبت، القبض على ممدوح إبراهيم الحجي، أحد ميسري عمل تنظيم "داعش"، بعد تنفيذ عملية بطائرة هليكوبتر في شمال سوريا، الخميس.

وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن "العملية لم تسفر عن سقوط ضحايا أو مصابين"، فيما شدد المتحدث باسم القيادة تروي جارلوك على أن بلاده "ملتزمة بالسعي الدائم لهزيمة داعش".

من جهتها، وصفت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، المدعومة من الولايات المتحدة، في بيان، ممدوح الحجي الملقب بـ"أبو يوسف" بـ"الداعشي الخطير"، مشيرةً إلى أن العملية التي نفذتها وحدات مكافحة الإرهاب (YAT) التابعة لـ(قسد) وقوات التحالف الدولي، جرت غربي مدينة الرقة (شمال سوريا).

وأوضحت قوات (قسد)، أن ممدوح كان ينشط في "تسهيل" عمل خلايا تنظيم "داعش" في المنطقة.

وجاءت العملية بعد أيام من إعلان القيادة المركزية الأميركية، الاثنين، أن قواتها اعتقلت قيادياً في تنظيم "داعش"، بعد تنفيذ غارة بالهليكوبتر في شمال سوريا، السبت الماضي.

وأضافت، في بيان، أنه "تم القبض على أبو هليل الفدعاني، وهو مسؤول العمليات والتسهيلات في تنظيم داعش بسوريا، خلال الغارة. تشير التقديرات إلى أن للفدعاني علاقات في جميع أنحاء شبكة التنظيم بالمنطقة".

وفي عام 2014، سيطر تنظيم "داعش" على نحو ثلث العراق إلى جانب مساحة كبيرة من الأراضي في سوريا، قبل إعلان هزيمته في العراق عام 2017 بعد معركة استمرت 3 سنوات. ومع ذلك، تواصل خلايا "داعش" النائمة شن هجمات حتى الآن في البلدين.

ومنذ عام 2015، يتمركز المئات من عناصر القوات الأميركية في محافظة دير الزور، التي تحتوي على أكبر حقول النفط في سوريا، وتحتفظ الولايات المتحدة بحوالي 900 جندي في سوريا، مع التركيز على مكافحة ما تبقى من عناصر "داعش" التي كانت تسيطر على مناطق واسعة في سوريا حتى عام 2019.

وأشارت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، إلى أنه "على الرغم من هزيمة داعش في سوريا في مارس 2019، إلا أن خلايا التنظيم النائمة لا تزال قادرة على تنفيذ هجمات قاتلة"، لافتة إلى أنها "أدت العام الماضي إلى سقوط العشرات".

ولفت خبراء في الأمم المتحدة، في أغسطس الماضي، إلى أن تنظيم "داعش" لا يزال لديه ما بين 5 و7 آلاف عنصر في سوريا والعراق، مشيرين إلى أن التنظيم يشكل أيضاً تهديداً خطيراً في أفغانستان.

تصنيفات

قصص قد تهمك