مرشح المعارضة المؤيد للتقارب مع الصين يفوز برئاسة جزر المالديف

time reading iconدقائق القراءة - 3
مرشح المعارضة محمد مويزو الذي فاز برئاسة جزر المالديف يتحدث مع الإعلاميين خلال الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في ماليه. 30 سبتمبر 2023 - Reuters
مرشح المعارضة محمد مويزو الذي فاز برئاسة جزر المالديف يتحدث مع الإعلاميين خلال الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في ماليه. 30 سبتمبر 2023 - Reuters
ماليه( المالديف)وكالات

فاز مرشح المعارضة محمد مويزو بالانتخابات الرئاسية في جزر المالديف متغلباً على الرئيس الحالي إبراهيم صليح في جولة الإعادة، ما يمكن أن يبشر بتحول الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي إلى تأييد الصين بعد أن كان شريكاً تقليدياً للهند.

وقالت لجنة الانتخابات في المالديف عبر موقعها على الإنترنت إن مويزو حصل على 54% من الأصوات في الانتخابات، التي أجريت السبت، مقابل 46% لصليح.

وشهدت الانتخابات إقبال 85% تقريباً من الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 282 ألفاً في جزر المالديف المعروفة بشواطئها البكر ومنتجعاتها الراقية، إذ أدلوا بأصواتهم في أكثر من 586 مركز اقتراع في 187 جزيرة.

وكان مويزو فاز في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في وقت سابق هذا الشهر مع حصوله على 46% من الأصوات، متفوقا على صليح بنحو 15 ألف صوت فقط، لكنه فشل في إحراز الغالبية المطلقة اللازمة للفوز.

وقال صليح (61 عاماً) على منصة إكس (تويتر سابقاً): "أهنئ مويزو على الفوز في الانتخابات وأشكر الشعب على الروح الديمقراطية المثالية".

وسيبقى صليح، الذي دافع عن سياسة "الهند أولاً" خلال ولايته، رئيساً حتى تنصيب مويزو في 17 نوفمبر.

وقال مويزو (45 عاماً) للصحافيين في العاصمة ماليه: "اليوم اتخذ الشعب قراراً قوياً لاستعادة استقلال المالديف". وأضاف: "سنعمل جميعاً معاً متحدين، إن شاء الله، سننجح".

وبعث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي برسالة تهنئة إلى مويزو عقب إعلان الفوز.

الهند أم الصين؟ 

تتمتع جزر المالديف بموقع استراتيجي وسط المحيط الهندي، وتقع على أحد أكثر ممرات الشحن بين الشرق والغرب ازدحاما.

وسارع صليح إلى ترميم العلاقات مع نيودلهي بعد فوزه على سلفه عبد الله يمين (2013-2018) الذي اعتمد على الصين في مجال الدعم الدبلوماسي والحصول على قروض لمشاريع بناء.

وفي ديسمبر، صدر حُكم على الرئيس السابق يمين بالسجن 11 عاماً بتهمة الفساد وغسل الأموال، ولم يُسمح له بالترشح للرئاسة.

وأثار تقارب يمين مع بكين قلق نيودلهي التي لديها مخاوف مع الولايات المتحدة وشركائها من تصاعد نفوذ الصين الاستراتيجي في المحيط الهندي.

والهند عضو في تحالف "كواد" الرباعي الاستراتيجي مع الولايات المتحدة واستراليا واليابان.

وتعهد مويزو، الذي يتزعم حزباً يؤيد التقارب مع الصين ويدعو إلى تقليص العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع الهند، بأنه في حال انتخابه رئيساً سيطلق سراح الرئيس الأسبق يمين من السجن.

واعتمد الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي، والذي يعتبر قبلة سياحية، نظام التعددية الحزبية عام 2008، بعد أن كان يحكمه حزب واحد منذ انتهاء وضعه بصفته محمية بريطانية في عام 1965.

وتعد جزر المالديف أحد أكثر البلدان عرضة لظاهرة الاحتباس الحراري، إذ إن 80٪ من الجزر ترتفع أقل من متر عن سطح البحر.

تصنيفات

قصص قد تهمك