هجوم أنقرة.. حزب العمال الكردستاني يتبنى وتركيا تقصف مواقعه بالعراق

الرئيس التركي توعد بمهاجمة "التنظيمات الإرهابية" على حين غرة

time reading iconدقائق القراءة - 4
خبير مفرقعات يتوجه إلى سيارة كان يستقلها منفذا الهجوم على وزارة الداخلية التركية قرب البرلمان في أنقرة بتركيا. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
خبير مفرقعات يتوجه إلى سيارة كان يستقلها منفذا الهجوم على وزارة الداخلية التركية قرب البرلمان في أنقرة بتركيا. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

أعلنت وزارة الدفاع في تركيا الأحد، تدمير 20 هدفاً لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق بغارات جوية "استهدفت معاقلهم في متينا وهاكورك وقنديل وكاره"، وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، وقالت شبكة "روداو" الكردية إن طائرات تركية قصفت عدة قرى في مرتفعات جبل قنديل بالمنطقة.

وتأتي الضربات بعدما أعلن حزب العمال الكردستاني تبنيه التفجير الانتحاري في أنقرة الأحد، إذ قالت القيادة المركزية لمركز الدفاع الشعبي، الذراع العسكري للحزب أن الهجوم نفذته وحدة تابعة لـ"كتيبة الخالدين".

وقالت وزارة الدفاع التركية إن الغارات تأتي ضمن حقوق تركيا بالدفاع عن النفس وميثاق الأمم المتحدة، و"تستهدف القضاء على الإرهاب، وهجمات التنظيمات على شعبنا وقواتنا وضمان أمن حدودنا".

وذكرت شبكة "روداو" أن القوات التركية جددت قصفها الجوي، في الساعة 9:30 من مساء الأحد على بعض القرى الواقعة في مرتفعات جبل قنديل.

وأعلنت وزاة الداخلية التركية الأحد، أن "إرهابيين اثنين" شنا هجوماً بالقنابل، على متن مركبة تجارية خفيفة أمام بوابة مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الشؤون الداخلية، ما أسفر عن إصابة ضابطي شرطة، مضيفة أن أحد الشخصين فجر نفسه، فيما تولت الشرطة أمر الآخر "وتم تحييده".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في افتتاح الدورة التشريعية الجديدة للبرلمان، بعد ساعات من الهجوم، إن "التنظيمات الإرهابية" لن تستطيع منع بلاده من استكمال مسيرتها، وتوعد بمهاجمتها "على حين غرة".

وأضاف الرئيس التركي، خلال كلمته، أن العملية "تمثل الأنفاس الأخيرة للإرهاب"، وأن "الأوغاد الذين استهدفوا سلامة وأمن مواطنينا لم ينجحوا في تحقيق مبتاغهم، ولن ينجحوا أبداً".

وأدان أردوغان "بأشد العبارات" الهجوم على المديرية العامة للأمن، كما تحدث عن مساعيه إلى صياغة دستور مدني جديد "لتكليل تجربة تركيا الديمقراطية وحمايتها"، بحسب تعبيره.

وقال إن تركيا "واجهت منذ تأسيسها عقبات كثيرة، وتعرضت لمحاولات انقلابية، لكننا نجحنا في التصدي لها". وأضاف: "لدينا الكثير من الأهداف لتحقيقها في مئوية تركيا الثانية".

بدوره، أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن بلاده "ستواصل مكافحة الإرهاب بكل حزم داخل تركيا وخارجها".

تحقيق جنائي

وأعلنت النيابة العامة في التركية أنقرة، فتح تحقيق في الهجوم، وأفاد بيان صادر عن النيابة أنه تقرر "حظر البث والوصول إلى المحتوى المتعلق بالحادث، من قبل المحكمة الجنائية المناوبة في أنقرة".

وأعلن وزير العدل التركي يلماز تونج، بدء تحقيق موسع في الهجوم،  وقال تونج: "أدين بشدة الهجوم الإرهابي وسيتم إجراء تحقيق موسع بكافة جوانبه بالتنسيق مع نائب رئيس النيابة العامة المكلف بشأن الحادثة".

وأضاف: "لن يعيق هذا الهجوم بأي حال من الأحوال كفاح تركيا ضد الإرهاب. إن كفاحنا ضد الإرهاب سوف يستمر بتصميم أكبر. لا ينبغي لأحد أن يشك في هذا".

وزار وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، الأحد، عنصري الشرطة، عليم ريس ديميريل وأركان كاراتاش، اللذين أصيبا في الهجوم.

وقال يرلي قايا في تصريح صحافي عقب الزيارة، أنه "يشيد ببطولة عناصر الشرطة الذين نجحوا في إحباط الهجوم الإرهابي أمام بوابة مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية".

ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية عن وزير الداخلية قوله إن "أحد الإرهابيين قام بتفجير نفسه، فيما تمكنت قوات الأمن من تحييد الآخر، مشيراً إلى أن اثنين من عناصر الأمن التركي أصيبا بجروح طفيفة خلال إطلاق النار".

تصنيفات

قصص قد تهمك