ما هو حزب العمال الكردستاني الذي تبنى هجوم أنقرة؟

أدرجته تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في قائمة "الإرهاب"

time reading iconدقائق القراءة - 5
عضو في حزب العمال الكردستاني يخرج من مقبرة للمقاتلين في سنجار غربي العراق- 5 فبراير 2019 Reuters - Reuters
عضو في حزب العمال الكردستاني يخرج من مقبرة للمقاتلين في سنجار غربي العراق- 5 فبراير 2019 Reuters - Reuters
إسطنبول-رويترز

أعلن حزب العمال الكردستاني، الأحد، مسؤوليته عن تفجير بقنبلة استهدف المديرية العامة للأمن وسط العاصمة التركية أنقرة، في أول هجوم من نوعه هناك منذ سنوات، ما دفع تركيا إلى الرد في العراق والداخل.

وفيما يلي تفاصيل عن الجماعة:

ما هو حزب العمال الكردستاني؟

حزب العمال الكردستاني جماعة مسلحة أسسها عبد الله أوجلان في جنوب شرق تركيا عام 1978 ترتكز على أيديولوجيا مستقاة من الماركسية اللينينية. وأوجلان تركي ينتمي إلى القومية الكردية، مولود في أورفا (جنوب شرق) عام 1948.

ماذا تريد الجماعة؟

بدأ حزب العمال الكردستاني تمرده ضد الدولة التركية عام 1984، وكانت أهدافه في بداية الأمر إنشاء دولة كردية مستقلة. ثم تراجعت إلى زيادة الحقوق الكردية والحكم الذاتي المحدود في جنوبي شرق تركيا.

وحصد الصراع بين قوات "العمال الكردستاني" وتركيا أرواح أكثر من 40 ألفاً معظمهم من المسلحين، وتركز غالبية القتال في الماضي بالمناطق الريفية جنوبي شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية، لكن الحزب شن هجمات أيضاً في المناطق الحضرية.

وأدرجت تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني في قائمة "المنظمات الإرهابية".

ما هي "كتيبة الخالدين"؟

قال حزب العمال الكردستاني إن هجوم أنقرة نفذه أحد أفراد وحدة عسكرية تُسمى "كتيبة الخالدين". وكان أحد قادة حزب العمال الكردستاني وصف الوحدة في الماضي بأنها مجموعة من الانتحاريين في خلايا نائمة.

تاريخ الجماعة

نشط حزب العمال الكردستاني في سوريا حتى عام 1998 حين اضطر أوجلان إلى الفرار وسط ضغوط تركية متزايدة.

وألقت القوات الخاصة التركية القبض عليه بعد عدة أشهر في العاصمة الكينية نيروبي، وقضت عليه محكمة تركية بالإعدام في 1999، ثم تم تخفيف الحكم إلى السجن مدى الحياة في أكتوبر 2002، بعد أن ألغت أنقرة عقوبة الإعدام.

وبعد القبض عليه خفتت حدة القتال، ما أدى أيضاً إلى عدد من موجات وقف إطلاق النار من جانب حزب العمال الكردستاني وحده وانسحاب المقاتلين المتمردين من تركيا.

ولا يزال أوجلان مسجوناً في جزيرة بالقرب من إسطنبول. 

وبعد اندلاع أعمال العنف في وقت لاحق، شاركت تركيا وحزب العمال الكردستاني في محادثات سلام منذ أواخر عام 2012، لكن هذه العملية ووقف إطلاق النار انهارا في يوليو 2015، ما أدى إلى إطلاق العنان لأكثر الفترات دموية في الصراع بين الطرفين، وطال دمار واسع النطاق بعض المناطق الحضرية جنوبي شرق تركيا.

أين يتركز الصراع الآن؟

في السنوات القليلة الماضية انتقل الصراع من جنوب شرق تركيا ليتركز أساساً في شمالي العراق، حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني في الجبال.

وتحتفظ تركيا بعشرات المواقع العسكرية في الأراضي العراقية، وشنّت عمليات ضد المسلحين هناك، ودأبت على شن غارات جوية بطائرات حربية وطائرات مقاتلة مسيرة.

وقال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد في تصريحات بثت، الاثنين، إن العراق يرفض الضربات الجوبة التركية أو وجود قواعد تركية في إقليم كردستان، وإنه يأمل في التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لحل هذه المشكلة.

وتستهدف تركيا أيضاً ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا التي تعتبرها تابعة لحزب العمال الكردستاني، ونفذت عمليات لإبعاد الجماعة عن حدودها.

لكن وحدات حماية الشعب هي أيضاً رأس حربة التحالف الرئيسي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش".

وكان دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية مصدراً للتوتر بين الولايات المتحدة وتركيا لسنوات.

تصنيفات

قصص قد تهمك