تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 217
سياسة

تحذيرات أممية من نفاد الغذاء في جنوب غزة خلال أيام.. ومواجهات عنيفة شرقي رفح

"الأونروا": 110 آلاف فلسطيني نزحوا من رفح خلال 5 أيام مع اشتداد القصف الإسرائيلي

مع اشتداد القصف الإسرائيلي على رفح جنوبي قطاع غزة بدأ آلاف الفلسطين رحلة نزوح جديدة. 9 مايو 2024 - twitter/UNRWA
مع اشتداد القصف الإسرائيلي على رفح جنوبي قطاع غزة بدأ آلاف الفلسطين رحلة نزوح جديدة. 9 مايو 2024 - twitter/UNRWA

أهم التطورات

  • اليونيسف تحذر من نفاد الغذاء في جنوب غزة خلال أيام 
  • مواجهات عنيفة شرقي رفح.. والجيش الإسرائيلي يعلن قصف 40 هدفاً خلال 24 ساعة
  • وفدا "حماس" وتل أبيب يغادران القاهرة.. وتحفظات إسرائيلية على "وقف إطلاق النار الدائم"
  • 4 دول أوروبية قد تعترف بدولة فلسطينية في غضون أسبوعين
  • ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 34 ألفاً و904 فلسطينيين
     
Time

مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يوافق على توسيع "عملية رفح"

وافق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، على "توسيع محسوب" لعملية الجيش في رفح في تصويت أجرى مساء الخميس، على الرغم من أنه أصدر تعليماته للمفاوضين بمواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق حول الرهائن، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، الجمعة، نقلاً عن مصادر لم يحددها.

ونقل الموقع عن مصدرين قولهما إن التوسع "محسوب وبشكل محدود" لم يتجاوز الخط الأحمر الذي وضعه الرئيس الأميركي جو بايدن، بينما قال مصدر ثالث إن توسيع العملية يمكن اعتباره تجاوزاً للخط الذي حدده بايدن في وقت علق فيه إرسال بعض المساعدات العسكرية الأميركية مؤقتاً.

وذكرت المصادر الثلاثة أن مجلس الوزراء أصدر تعليماته أيضاً إلى فريق التفاوض الإسرائيلي بشأن صفقة المختطفين بمواصلة الجهود للتوصل إلى صفقة ومحاولة صياغة مبادرة جديدة تؤدي إلى انفراجة.

وأوضحت المصادر أن وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، صوتا ضد القرار.

Time

ارتفاع عدد المعتقلين في إسرائيل إلى 8665 فلسطينياً منذ 7 أكتوبر

قالت مؤسستان فلسطينيتان معنيتان بشؤون الأسرى، الجمعة، إن عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية والقدس ارتفع إلى 8665 شخصاً منذ 7 أكتوبر، جرى تحويل عدد كبير منهم للاعتقال الإداري.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير، ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك: "غالبية من اعتقلوا في حملات الاعتقال المستمرة بعد 7 أكتوبر، جرى تحويلهم إلى الاعتقال الإداريّ، ومنهم نساء وأطفال وجرحى ومرضى وكبار في السن".

وتستخدم إسرائيل قانوناً بريطانياً قديماً يتيح لها اعتقال الفلسطينيين دون محاكمة لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف أمني سري للمعتقل.

وأوضحت المؤسستان اللتان تتابعان قضايا المحتجزين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، أن عدد المعتقلين الإداريين وصل إلى 3600 معتقل بينهم 40 طفلاً و25 امرأة، وهو رقم غير مسبوق.

وتشير الإحصائيات الفلسطينية الرسمية إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية تجاوز 9 آلاف.

Time

الدبابات الإسرائيلية تطوق النصف الشرقي من مدينة رفح

سيطرت دبابات إسرائيلية على الطريق الرئيسي الذي يفصل بين النصف الشرقي والغربي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، الجمعة، ما أدى فعلياً إلى تطويق كامل للجانب الشرقي للمدينة.

وأفاد سكان بوقوع انفجارات وإطلاق نار دون انقطاع تقريباً شرق وشمال شرق المدينة، مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية وعناصر حركتي "حماس"، والجهاد الإسلامي.

وقالت "حماس" إنها نصبت كميناً لدبابات إسرائيلية قرب مسجد شرق المدينة، ما يشير إلى أن القوات الإسرائيلية توغلت عدة كيلومترات من الشرق إلى مشارف منطقة البنايات.

كانت إسرائيل أمرت المدنيين والنازحين، الاثنين، بإخلاء النصف الشرقي من رفح ما أجبر عشرات الآلاف على البحث عن مأوى خارج المدينة التي شكلت من الأصل الملاذ الأخير لأكثر من مليون فروا من مناطق أخرى من القطاع خلال الحرب.

Time

الاتحاد الأوروبي وألمانيا يدينان الهجوم على "الأونروا": حمايتها مهمة إسرائيل

أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم على مباني وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في القدس الشرقية، مشدداً على ضرورة محاسبة منفذيه.

وقال بوريل على منصة "إكس" إن "مسؤولية ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني تقع على عاتق إسرائيل".

وأضاف أن الوكالة "شريان حياة لا يمكن الاستغناء عنه للملايين في غزة والمنطقة".

وأدانت ألمانيا "تصاعد الاحتجاجات العنيفة" ضد الوكالة، داعية إسرائيل الى حمايتها، بعدما حاول "متطرفون إسرائيليون" إحراقه مرتين.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية عبر منصة "إكس": "ندين تصاعد المظاهرات العنيفة ضد (الأونروا) في القدس الشرقية.. على إسرائيل ضمان حماية منشآت الوكالة وموظفيها في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكدت على ضرورة أن "تكون الأمم المتحدة قادرة على أداء دورها المهم في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية".

كانت الوكالة أعلنت، الخميس، إغلاق مقرها في القدس الشرقية بعد أن أشعل إسرائيليون النار في محيط المجمع مترامي الأطراف.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة، على منصة "إكس" إنه قرر إغلاق المجمع حتى استعادة الأمن بالمستوى المناسب، مؤكداً أن واقعة الاعتداء هي الثانية في أقل من أسبوع.

Time

هجوم إسرائيلي بطائرة مسيرة يقتل ويصيب 2 جنوب لبنان

لقي شخص حتفه وأصيب آخر، الجمعة، في غارة نفذها الطيران المُسير في منطقة طيرحرفا جنوب لبنان، حسبما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية.