تغطية مباشرة
سياسة

قطر تُطلع تل أبيب على رد "حماس".. وإسرائيل: متفائلون باتفاق "ولكن ليس الاثنين"

ربع سكان غزة على بُعد خطوة من المجاعة.. وتحذيرات من عنف أوسع بين إسرائيل وحزب الله

امرأة فلسطينية تحمل حاوية مياه إلى مخيم للاجئين في رفح، جنوب قطاع غزة. 27 فبراير 2024 - AFP
امرأة فلسطينية تحمل حاوية مياه إلى مخيم للاجئين في رفح، جنوب قطاع غزة. 27 فبراير 2024 - AFP

أهم التطورات

  • الأمم المتحدة: ربع سكان غزة على بعد خطوة واحدة من المجاعة
  •  وفود الفصائل الفلسطينية تتوجه إلى موسكو لإجراء حوار برعاية روسية
  • الرئيس المصري يبحث مع قادة القوات المسلحة الأوضاع في غزة
  • صحة غزة: الجفاف وسوء التغذية سيحصدان أرواح آلاف الأطفال والحوامل بالقطاع
Time

واشنطن: إسرائيل تستأنف تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية

أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الثلاثاء، عن موافقة إسرائيل استئناف تحويل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية لتمويل الخدمات الأساسية ودعم اقتصاد الضفة الغربية، مشيرةً إلى بدء تدفق الأموال.

وشددت يلين، في مؤتمر صحافي بالبرازيل، على أنه "لا بد أن يستمر" تحويل العائدات، لكنها حذّرت، في الوقت ذاته، من أن القيود الإسرائيلية على حركة العاملين الفلسطينيين تعرقل التجارة في كل من الضفة الغربية وإسرائيل.

Time

في أول زيارة إلى فرنسا.. "حرب غزة" على طاولة أمير قطر وماكرون

بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، زيارة دولة تستغرق يومين إلى فرنسا، تركز على إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة وإعادة إطلاق عملية تفاوض تفضي إلى قيام دولة فلسطينية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

وفي إطار الزيارة، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه وقّع اتفاقاً مع أمير قطر بشأن التزامات استثمارية قطرية في الاقتصاد الفرنسي بحلول عام 2030، بقيمة 10 مليارات يورو.

Time

إعلام حوثي: قصف أميركي بريطاني على جزيرة لبوان في الحديدة باليمن

أفاد تلفزيون "المسيرة" التابع لجماعة "الحوثي" في اليمن، الثلاثاء، بوقوع قصف أميركي بريطاني بغارتين على جزيرة لبوان في الحديدة غرب اليمن.

وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع لـ"الحوثيين" بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، تضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

Time

هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريراً عن حادث قبالة الحديدة في اليمن

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الثلاثاء، إنها تلقت بلاغاً عن حادثة على بعد 60 ميلاً بحرياً غربي الحديدة بغرب اليمن.

وأضافت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية أن السلطات تتحرى الأمر، دون ذكر تفاصيل أخرى.

من جانبها، أشارت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، إلى أن "سفينة بضائع سائبة ترفع علم جزر مارشال ومملوكة لليونان تبلغ عن رؤيتها صاروخاً يسقط في المياه على مسافة 3 أميال بحرية من مقدمتها، بينما كانت على بعد 63 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة".

Time

برنامج الأغذية العالمي يحذّر من مجاعة "وشيكة" في شمال غزة

حذّر برنامج الأغذية العالمي، الثلاثاء، من مجاعة "وشيكة" في شمال غزة، حيث لم تتمكن أي منظمة إنسانية من تقديم المساعدات منذ 23 يناير في ظل الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو لمجلس الأمن الدولي إنه "ما لم يحدث أي تغيير، فإن شمال غزة يواجه مجاعة وشيكة"، بينما لفت راميش راجاسينجهام من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى تفش للمجاعة "لا يمكن تجنّبه تقريباً".