بوتين يتهم الولايات المتحدة بتأجيج الوضع في الشرق الأوسط

الرئيس الروسي: واشنطن تتجاهل العملية الرامية لتسوية الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في موسكو- 10 أكتوبر 2023 - Reuters
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في موسكو- 10 أكتوبر 2023 - Reuters
موسكو-رويترزرويترز

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة، الأربعاء، بتأجيج الوضع في الشرق الأوسط بإرسال حاملة طائرات إلى المنطقة، وقال إنه يتعين التوصل إلى "حلول وسط" معرباً عن أمله في الإنصات لصوت العقل.

وفي تصريحات خلال مؤتمر للطاقة في موسكو، وصف بوتين تفجّر العنف بين إسرائيل والفلسطينيين بأنه مثال واضح على فشل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط التي يقول إنها لم تأخذ في الاعتبار مطالب الفلسطينيين.

وفي أعقاب الهجوم المفاجئ الذي نفذته حركة "حماس" على إسرائيل السبت، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة أمرت بتحريك مجموعة قتالية تضم حاملة الطائرات "فورد" إلى مسافة قريبة من إسرائيل.

وقال الرئيس الروسي إن الخطوة الأميركية التي انتقدها أيضاً الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كانت خطأ، وأضاف: "لا أفهم لماذا تذهب الولايات المتحدة بمجموعة حاملة الطائرات إلى البحر المتوسط. لا أفهم حقاً مغزى هذا. هل سيقصفون لبنان أم ماذا؟".

وتابع: "أم أنهم قرروا محاولة تخويف أحد؟ هناك أشخاص لم يعودوا يخافون أي شيء. هذه ليست الطريقة لحل المشكلة. يجب البحث عن حلول وسط. مثل هذه التصرفات تؤجج الوضع بالطبع".

واتهم بوتين واشنطن بتجاهل العملية الراسخة الرامية إلى تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال توليها لزمام الأمور بلا جدوى، ومن دون حل للقضايا الجوهرية، وقال: "الآن نسمع أن إيران متهمة بكل أنواع الأشياء، كالعادة من دون دليل. دعونا نرى، نأمل أن يسود صوت العقل".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكدت طهران أنها لم تشارك في هجوم حماس على إسرائيل.

ووصف بوتين العنف في إسرائيل بأنه "مروع"، وقال: "لا يمكن إنهاء الصراع الأوسع نطاقاً، من دون معالجة قضايا مثل إقامة دولة فلسطينية".

وحذر من أن أي تصعيد في المنطقة قد تكون له عواقب وخيمة على مختلف القطاعات ومنها الطاقة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إنه لا توجد نية أو خطة لنشر قوات قتالية أميركية على الأرض في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، مشدداً على أن تركيز الولايات المتحدة حالياً ليس على جهود وساطة سياسية بشأن المحتجزين، وإنما على ضمان أن تمتلك إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

وفي مقابلة خاصة مع "الشرق"، أكد كيربي، وجود أسرى أميركيين محتجزين لدى حركة "حماس" ضمن الأسرى الإسرائيليين الذين أعلنت احتجازهم ضمن عمليتها في إسرائيل.

وشنت حماس هجوماً مباغتاً على إسرائيل، السبت، فأودت بحياة مئات الإسرائيليين، واحتجزت عشرات الرهائن. وقالت السفارة الإسرائيلية في واشنطن إن عدد القتلى في هجمات حماس تجاوز الألف.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة، ونشرت آلاف القوات حول القطاع الساحلي الضيق وسط توقعات متزايدة بأنها ستشن غزواً برياً لـ"تدمير حماس".

تصنيفات

قصص قد تهمك