واشنطن تعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ200 مليون دولار

تشمل الحزمة ذخائر دفاع جوي وقدرات مضادة للدروع

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يتحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل اجتماع مجلس وزراء دفاع الناتو. بروكسل. 11 أكتوبر 2023 - Reuters
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يتحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل اجتماع مجلس وزراء دفاع الناتو. بروكسل. 11 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار، تشمل ذخائر دفاع جوي وذخائر المدفعية وقدرات مضادة للدروع، من أجل مواجهة الغزو الروسي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية، أنه "نظراً للظروف العصيبة التي يشن فيها الأوكرانيون هجومهم المضاد ضد الروس، ومع اقتراب فصل الشتاء، ارتأت الولايات المتحدة أنه قد بات حتمياً مساعدة الأوكرانيين".

وأضاف البيان: "نعلن اليوم تدشين حزمة جديدة من المساعدات العسكرية، والتي تتضمن أسلحة ومعدات لمساعدة أوكرانيا على إحراز التفوق في ساحة المعركة، وحماية شعبها من الغزو الروسي". 

وأشار البيان إلى أن الحزمة الجديدة تمثل إشارة مهمة إلى أن الولايات المتحدة "لم تتخل عن التزامها تجاه دعم الشعب الأوكراني، الذي يدافع عن استقلاله". 

وأوضح بيان الخارجية الأميركية إلى أن قائمة الأسلحة والمعدات التي تشملها هذه الحزمة تتضمن "ذخائر الدفاع الجوي وذخائر المدفعية وقدرات مضادة للدروع، التي ستؤدي جميعها إلى تعزيز قدرة أوكرانيا على مواصلة هجومها المضاد ضد القوات الروسية". 

200 مليون دولار قيمة الأسلحة الأميركية

وتوفر هذه الحزمة أسلحة بقيمة 200 مليون دولار، وهي مرخصة بموجب عمليات السحب الموجهة مسبقاً لأوكرانيا، وفقاً لبيان وزارة الخارجية الأميركية. 

وذكر البيان بأنه في العام الماضي، تمكنت القوات الأوكرانية من استعادة أكثر من 50% من الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ فبراير 2022، مؤكداً أن هذا الدعم "سيمنح أوكرانيا فرصة مواصلة إحراز التقدم على صعيد استعادة أراضيها وبسط سيادتها".

ولفت إلى أن روسيا "بدأت هذه الحرب، وبإمكانها إنهاؤها في أي وقت عن طريق سحب قواتها من أوكرانيا، ووقف هجماتها التي تواصل انتزاع حياة الكثير من الأبرياء".

وأكد البيان أنه حتى تقوم القوات الروسية بذلك "ستواصل الولايات المتحدة والتحالف الذي قمنا ببنائه من أكثر من 50 دولة الوقوف إلى جانب أوكرانيا، والعمل مع الكونجرس من أجل تعزيز مصالح أمننا القومي، وذلك عبر مساعدة أوكرانيا على تأمين مستقبلها الذي يعيد فيه شعبها بناء أمنه ويعيش في ظلال ديمقراطية قوية ومزدهرة".

يشار إلى أن الكونجرس وافق على 113 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير 2022، وفقاً لخدمة أبحاث الكونجرس.

وقال مسؤول أميركي، مطلع الشهر الجاري، إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) لديها 1.6 مليار دولار متبقية، لتعويض الأسلحة التي أُرسلت إلى أوكرانيا، ولا توجد أموال متبقية في إطار مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، كما يتبقى 5.4 مليار دولار من سلطة السحب الرئاسية، التي تسمح للرئيس جو بايدن، بالسحب من مخزونات الدفاع الأميركية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وتسمح مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا لإدارة بايدن بشراء الأسلحة من مصانع الأسلحة عوضا عن السحب من مخزونات الأسلحة الأميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك