إيران تحذر إسرائيل: لا نريد التصعيد لكن لدينا "خطوطاً حمراء"

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة اللبنانية بيروت. 13 أكتوبر 2023 - AFP
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة اللبنانية بيروت. 13 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، السبت، نقلاً عن مصادر دبلوماسية قولها إن إيران بعثت رسالة إلى إسرائيل تؤكد فيها أنها "لا تريد مزيداً من التصعيد" في غزة، وإنه "سيتعين عليها التدخل" إذا استمرت العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

وبعثت إيران بهذه الرسالة إلى إسرائيل عبر الأمم المتحدة، إذ التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند في بيروت، السبت، حسبما أفاد مصدران دبلوماسيان لـ"أكسيوس".

وحض وينسلاند أمير عبد اللهيان على المساعدة لـ"منع توسع الصراع في غزة وإسرائيل، إلى منطقة أوسع في الشرق الأوسط".

ورد وزير الخارجية الإيراني بأن إيران "لا تريد أن يتحول الصراع إلى حرب إقليمية"، مشيراً إلى أن بلاده "تحاول المساعدة من أجل إطلاق سراح المدنيين الذين تحتجزهم حماس كرهائن في غزة"، وفق ما أورد "أكسيوس".

لكن أمير عبد اللهيان أكد أن لإيران "خطوطاً حمراء"، وقال إنه إذا استمرت العملية العسكرية الإسرائيلية، وخصوصاً إذا نفذت تل أبيب تهديدها بشن هجوم بري في غزة "فسيتعين على إيران الرد".

وقالت مصادر "أكسيوس"، إن وينسلاند اتصل بمستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ومسؤولين آخرين، ونقل لهم رسالة إيران.

وأكد مكتب وينسلاند أنه التقى أمير عبد اللهيان، السبت، وأشار إلى أنهما ناقشا "الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح الرهائن، وتهدئة التصعيد، ومنع توسع الصراع".

إسرائيل قد تتعرض لـ"زلزال ضخم"

وهناك مخاوف دولية من توسع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى حرب إقليمية، في حال تدخل إيران بشكل مباشر أو غير مباشر.

وخلال زيارته إلى بيروت، السبت، دعا وزير الخارجية الإيراني إسرائيل إلى وقف هجومها على غزة، محذراً من أن الحرب قد تتوسع إلى أجزاء أخرى في الشرق الأوسط إذا انضم "حزب الله" إلى المعركة، ما سيجعل إسرائيل تتعرض لـ"زلزال ضخم".

وأوضح حسين أمير عبد اللهيان في تصريحات للصحافيين في بيروت، أن جماعة حزب الله اللبنانية أخذت جميع سيناريوهات الحرب في الاعتبار، ويجب على إسرائيل وقف هجماتها على غزة في أقرب وقت ممكن، وفق ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف عبد اللهيان: "أعلم بالسيناريوهات التي وضعها حزب الله.. أي خطوة ستقوم بها المقاومة، ستحدث زلزالاً كبيراً في الكيان الصهيوني"، في إشارة إلى إسرائيل.

ولفت وزير الخارجية الإيراني إلى أنه التقى، الجمعة، بالأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، حيث أطلعه على أوضاع الجماعة.

وتابع عبد اللهيان حديث قائلاً: "أريد أن أحذر مجرمي الحرب ومن يدعم هذا الكيان قبل فوات الأوان، لوقف الجرائم ضد المدنيين في غزة، لأنه قد يكون الأوان قد فات خلال ساعات قليلة".

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنه سيتصل بمسؤولي الأمم المتحدة في الشرق الأوسط؛ لأنه "لا تزال هناك فرصة للعمل على مبادرة (لإنهاء الحرب)، ولكن قد يكون الوقت قد فات غداً".

كما حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، مساء السبت، من "عواقب بعيدة المدى" و"خروج الوضع عن السيطرة"، إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل في غزة على الفور.

وقالت البعثة الإيرانية في منشور على موقع "إكس": "إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي على الفور، فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة، ويكون له عواقب بعيدة المدى"، مشيرة إلى أن المسؤولية "ملقاة على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن، والدول التي تقود المجلس نحو طريق مسدود".

ووضع حزب الله مقاتليه في حالة تأهب قصوى على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة "حماس" السبت الماضي، كما شهدت الحدود بين البلدين قصفاً متبادلاً أودى بحياة أشخاص من الطرفين.

وغادر أمير عبد اللهيان بيروت بعد ظهر السبت، بعد جولة شملت العراق وسوريا ولبنان، ليبدأ زيارة إلى قطر، حيث التقى خلالها مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

تصنيفات

قصص قد تهمك