السعودية وكوريا الجنوبية توقعان عشرات الاتفاقيات بينها مجلس شراكة استراتيجي

منتدى الاستثمار "السعودي- الكوري": 52 مذكرة تفاهم لجهات حكومية وخاصة

time reading iconدقائق القراءة - 4
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في الرياض. 22 أكتوبر 2023 - "واس"
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في الرياض. 22 أكتوبر 2023 - "واس"
دبي-الشرق

وقّعت السعودية وكوريا الجنوبية عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، الأحد في الرياض، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الكوري يون سوك يول الذي يزور المملكة لمدة يومين.

شملت الاتفاقيات، إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ومبادرة واحة الهيدروجين للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والنظيف، واتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية.

بالإضافة إلى تنفيذ برنامج تعاون إحصائي مشترك بين الهيئة العامة للإحصاء السعودية وهيئة الإحصاء الكورية، ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة ووزارة سلامة الغذاء والدواء الكورية للتعاون في مجالات الغذاء والمنتجات الطبية.

52 مذكرة تفاهم

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، جرى خلال أعمال منتدى الاستثمار "السعودي- الكوري"، توقيع 52 مذكرة تفاهم وقعتها الجهات الحكومية والخاصة حيث وقعت الجهات الحكومية مع القطاع الخاص 4 مذكرات تفاهم في مجالات التطوير العقاري والسيارات والمياه.

ووقع القطاع الخاص 48 مذكرة تفاهم في مجالات النقل والسياحة والطاقة، والطاقة المتجددة والتقنية والبنية التحتية والأمن السيبراني، بهدف تعزيز الاستثمارات بين المملكة وكوريا الجنوبية، مما يجسد الجهود الرامية إلى التكامل والتعاون بينهما.

وكانت وكالة أنباء "يونهاب" الرسمية (Yonhap News Agency) نقلت عن مكتب الرئيس يول، الأحد، أنه سيجري توقيع 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة إجمالية تناهز 15.6 مليار دولار، خلال زيارته إلى السعودية.

وأفاد إبراهيم المبارك، مساعد وزير الاستثمار السعودي، في كلمة الأحد، إلى أن منتدى الاستثمار الكوري-السعودي العام الماضي شهد توقيع 26 اتفاقية بقيمة 30 مليار دولار، ما يرفع إجمالي حجم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خلال عامين إلى أكثر من 45 مليار دولار.

اتفاقية مع هيونداي موتور

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق) وشركة هيونداي موتور (هيونداي) توقيع اتفاقية مشروع مشترك، بهدف إنشاء مصنع عالي الأتمتة لتصنيع السيارات في المملكة، حيث ستبلغ حصة الصندوق في المشروع المشترك 70%، في حين ستمتلك هيونداي 30% لتكون شريكاً تكنولوجياً استراتيجياً لتطوير المصنع الجديد من خلال توفير الدعم التقني والتجاري، كما تتجاوز الاستثمارات المقدّرة في المشروع 1.8 مليار ريال، وفقاً لـ"واس".

وسيستهدف المشروع المشترك، الذي جرى الإعلان عنه على هامش "ملتقى الأعمال السعودي الكوري" إنتاج 50,000 سيارة سنوياً، بينها سيارات تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي وأخرى كهربائية، وتشمل الخطط وضع حجر الأساس للمصنع في العام 2024، وبدء الإنتاج في العام 2026، إذ يوفر المصنع آلاف فرص العمل الجديدة مع إتاحة نقل الخبرات والتجارب، كما يشكل توطين الإنتاج الصناعي لمركبات هيونداي موتور العالمية ركيزة أساسية تدعم وتسرع تطور منظومة قطاع السيارات والتنقل في المملكة وجذب المزيد من الاستثمارات إلى القطاع والاقتصاد المحلي بشكل عام.

رؤية مشتركة

وشهدت العلاقات السعودية الكورية تطوراً مطرداً، على مدى أكثر من 5 عقود، تُوج بإطلاق "الرؤية السعودية الكورية 2030" في عام 2017، والتي تضمنت 40 مشروعاً ومبادرة لتأسيس الشراكة بين البلدين في 5 مجالات هي: الطاقة والتصنيع، والبنية التحتية الذكية والتحول الرقمي، وبناء القدرات، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والاستثمار، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية بمناسبة زيارة الرئيس الكوري الجنوبي إلى المملكة.

تُعد المملكة المورّد الأكبر للبترول إلى كوريا الجنوبية، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2021 نحو 26.5 مليون دولار، وسجّل الميزان التجاري فائضاً لصالح السعودية بقيمة 19.6 مليون دولار.

كما جذبت المملكة 132 استثماراً كورياً، بإجمالي رأسمال يتجاوز 3 مليارات دولار. وفي المقابل، تملك 3 من أبرز الشركات السعودية، هي "أرامكو" و"سابك" و"أكوا باور"، استثمارات في كوريا الجنوبية برأسمال يبلغ 6.35 مليارات دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك