حرب غزة.. جنرال وضباط أميركيون لتقديم المشورة لإسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في تل أبيب. 13 أكتوبر 2023 - Reuters
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في تل أبيب. 13 أكتوبر 2023 - Reuters
واشنطن/ دبي-رويترزالشرق

قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع "أكسيوس"، إن الولايات المتحدة أرسلت جنرالاً من فئة ثلاثة نجوم، وعدداً من الضباط لتقديم المشورة للجيش الإسرائيلي في حربه في قطاع غزة، فيما أفاد البيت الأبيض بأن واشنطن أرسلت "عدداً قليلاً من المستشارين العسكريين" إلى إسرائيل.

ومن بين ضباط سلاح مشاة البحرية الذين تم إرسالهم، اللفتنانت جنرال جيمس جلين، وفقاً لمسؤول إسرائيلي كبير. وترأس جلين سابقاً العمليات الخاصة لمشاة البحرية الأميركية، وشارك في العمليات ضد تنظيم "داعش" في العراق.

ولا يوجه الجنرال جلين وغيره من ضباط الجيش الأميركي العمليات الإسرائيلية، ولكنهم يقدمون المشورة العسكرية للجيش الإسرائيلي بشأن خططه في غزة، وفق "أكسيوس".

ومن غير المتوقع أن يبقى جلين في إسرائيل لمتابعة الاجتياح البري لغزة، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة.

وفي واشنطن، قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض خلال مؤتمر صحافي، الاثنين، إن الولايات المتحدة أرسلت عدداً قليلاً من المستشارين العسكريين إلى إسرائيل لتقديم المشورة للقادة الإسرائيليين في عمليات الجيش بقطاع غزة.

تقديم النصائح

وقال متحدث باسم البنتاجون لـ"أكسيوس": "طلبنا من المسؤولين ذوي الخبرة ذات الصلة، مساعدة المسؤولين الإسرائيليين على التفكير في الأسئلة الصعبة المقبلة، واستكشاف خياراتهم. وسيتخذ الجيش الإسرائيلي، كما هو الحال دائماً، قراراته الخاصة".

وأشار كيربي خلال المؤتمر الصحافي، إلى أن "الولايات المتحدة لا تملي شروطاً على إسرائيل بشأن توقيت الهجوم"، ولكنه أشار إلى محادثات مع الإسرائيليين بشأن ضرورة احترام قانون الحرب والقانون الإنساني. 

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صرح لشبكة "CBS"، الأحد، أن إدارة بايدن "تتحدث مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن خططهم العسكرية في غزة، وأفضل السبل لتحقيق النتائج التي يسعون إليها".

وقال بلينكن: "نحن نقدم لهم أفضل نصائحنا، من المهم، كما قلنا، ليس فقط ما يفعلونه، ولكن كيف يفعلون ذلك، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالتأكد من حماية المدنيين قدر الإمكان في تبادل إطلاق النار".

ومنذ بداية الحرب، زار كل من وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن وقائد القيادة المركزية الأميركية إريك كوريلا، إسرائيل، والتقيا بوزير الدفاع يوآف جالانت، وقيادة الجيش الإسرائيلي. ويواصل أوستن التحدث إلى جالانت عبر الهاتف باستمرار.

ومن غير الواضح متى ستشن إسرائيل العملية البرية، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعترف سابقاً بأن الحرب ستكون على الأرجح "طويلة وصعبة".

تصنيفات

قصص قد تهمك