ترمب يدعو إسرائيل إلى "الصرامة والقسوة" مع حماس "رغم المخاطر"

الرئيس الجمهوري السابق: سأمنع الحرب العالمية الثالثة عندما أعود إلى البيت الأبيض

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع لأنصاره في ولاية نيو هامبشاير. 23 أكتوبر 2023 - Reuters
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع لأنصاره في ولاية نيو هامبشاير. 23 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، إسرائيل، إلى الانتباه لنوع الهجوم الذي ستنفذه على غزة، وحضها على التحلي بالصرامة والقسوة والانتصار على حركة "حماس"، فيما شن هجوماً على الرئيس الأميركي الديمقراطي جو بايدن، معتبراً أن سياساته أسهمت في "تأجيج الصراعات في العالم"، والهجوم الذي تعرضت له إسرائيل.

وقال ترمب، خلال تجمع لأنصاره في ولاية "نيوهامبشير" الاثنين، إن المسؤولين في إسرائيل "يجب أن يكونوا متنبهين لنوع الهجوم الذي سينفذونه، لأنه سيكون محفوفاً بالمخاطر، ويُمكن أن تحدث أمور سيئة"، مضيفاً: "رغم أنهم يعرفون ما عليهم فعله، لكن يجب أن يتحلوا بالصرامة والقسوة وأن ينتصروا".

وهاجم ترمب بايدن، معتبراً أن سياساته "أسهمت في تأجيج الصراعات في العالم، وجعل إيران دولة قوية، والتسبب في الغزو الروسي لأوكرانيا، وتعرض إسرائيل للهجوم من قبل حركة حماس".

وأضاف ترمب أن "‏⁧بايدن جعل إيران دولة غنية والولايات المتحدة دولة فقيرة"، وتابع أن "طهران ⁧لديها نحو 100 مليار دولار تستخدمها لدعم الإرهاب، ويُطلق وكلاؤها الصواريخ على قواتنا، بينما لا يفعل بايدن شيئاً".

وتوعد ترمب بإعادة فرض العقوبات على طهران حال انتخابه مجدداً، وفق تعبيره، لافتاً إلى أن "إيران في عهد (الرئيس الأسبق باراك) أوباما كان لديها ميزانية ضخمة لتمويل الإرهاب"، في حين "لم تشتر الهند أي نفط من إيران خلال فترتي الرئاسية".

حرب عالمية ثالثة

وأضاف المرشح المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأميركية 2024: "هناك حروب كثيرة في العالم اليوم على عكس ما كان عليه الوضع خلال رئاستي، حيث تغلبنا على تنظيم (داعش) مثلاً. وسوف ينتهي بنا المطاف في حرب عالمية ثالثة، بسبب وجود رئيس غير كفؤ على رأس الولايات المتحدة مثل بايدن".

وتابع: "الكثيرون لم يتنبهوا لموضوع مهم. يجب أن نُحترم كدولة. يجب أن يخشانا الآخرون كدولة، وهذا ما فشل بايدن في تحقيقه، فقد أرسل رسائل غير واضحة إلى إسرائيل وهو من دفع بهذا النزاع، وحاول الابتعاد عن الكوارث التي تحدث في بلادنا، حيث لدينا مشاكل متعددة في المؤسسات الأميركية".

وتهكّم ترمب على بايدن معتبراً أنه لا يتمتع بالتركيز الجيد لإدارة الولايات المتحدة، وقال "هذا الرئيس الذي لا يستطيع حتى أن يستيقظ من النوم. إنه لا يتمكن أحياناً من مغادرة طائرة الرئاسة، ولا يعرف من أي جهة يخرج من المسرح، حيث يُعاني مشاكل كثيرة تسوء مع الوقت".

وقال ترمب إن بايدن "يقود الولايات المتحدة في أصعب مرحلة بتاريخها. لدينا كل هذه الأسلحة الفتاكة. ولولاه لما تعرضت إسرائيل للهجوم، ولا حتى غزت روسيا أوكرانيا، ولا شهدنا الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة".

وواصل ترمب حديثه: "أعدكم أنني كرئيس سوف أعيد السلام بالقوة. سأمنع الحرب العالمية الثالثة. أنا أعرف كل اللاعبين على الساحة الدولية".

وأكد دعمه لإسرائيل، قائلاً: "ندعم مهمتها في التأكد من القضاء على حركة حماس الإرهابية وتفكيكها"، على حد قوله.

تصنيفات

قصص قد تهمك