السيسي يتفقد "تفتيش حرب" للجيش: نستخدم القوة بتعقل

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال حضوره فرقة تفتيش حرب الفرقة الرابعة مدرعات للجيش الثالث الميداني في السويس. 25 أكتوبر 2023 - Facebook/Egy.Pres.Spokesman
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال حضوره فرقة تفتيش حرب الفرقة الرابعة مدرعات للجيش الثالث الميداني في السويس. 25 أكتوبر 2023 - Facebook/Egy.Pres.Spokesman
دبي-الشرق

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إن "مصر تستخدم القوة والقدرة التي تمتلكها بتعقل ورشد دون طغيان أو أوهام"، مشدداً على أن "ما نمتلكه هدفه الدفاع عن أنفسنا، وحماية البلد".

وجاءت تصريحات الرئيس المصري في سياق كلمته، خلال حضوره إجراءات "تفتيش حرب" الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني في محافظة السويس، شرق مصر، وذلك وسط تصاعد التوترات على الحدود المصرية جرّاء استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونبه السيسي إلى ضرورة الانتباه إلى "أوهام القوة التي قد تدفع إلى اتخاذ قرار أو إجراء مدفوع بغضب وحماسة زائدة عن اللزوم". وأضاف أن الدور الرئيسي للقوات المسلحة هو حماية الحدود وتأمين الأمن القومي، مشيراً إلى أن مصر "لم تتجاوز حدودها أبداً".

دور مصر في حرب غزة

وانتقل السيسي إلى الحديث عن التطورات في قطاع غزة، قائلاً إن مصر "تقوم بدور إيجابي جداً في احتواء التصعيد الموجود، ومحاولة تهدئة الأمور، والوصول إلى إيقاف لهذا الصراع، وأيضاً لوقف إطلاق النار بشكل أو بآخر، وإيقاف نزيف الدم".

وتابع: "نسعى في الوقت نفسه جاهدين إلى التعاون مع الأشقاء والأصدقاء والشركاء لمساعدة المدنيين في قطاع غزة بالمساعدات التي هم في أشد الحاجة إليها".

وأشار الرئيس المصري إلى أنه خلال "5 جولات من الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة على مدار العشرين سنة الماضية، كان دور مصر إيجابياً دائماً بهدف احتواء التصعيد وتخفيف آثاره".

وقال: "في كل مرة نقول إن حل القضية الفلسطينية مهم جداً من خلال الدبلوماسية وحل الدولتين الذي يعطي الأمل للفلسطينيين، ويجعل لهم دولة على الأراضي المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس، ويراعي الأمن لكل من الشعب الفلسطيني والشعب الإسرائيلي".

ولفت السيسي إلى أن تفقد إجراءات "تفتيش حرب" الجيش الثالث كان جزءاً من الاحتفال بذكرى مرور 50 سنة على انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973، بهدف "تذكر الجهد والتضحية واستخلاص الدروس والعبر".

وخاطب الرئيس المصري القوات، في ختام كلمته، قائلاً: "حافظوا على كفاءتكم دائماً وكونوا جاهزين، مصر بفضل الله وجيشها في أمن وأمان".

"أعلى درجات الاستعداد"

ووجه قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب شريف جودة العرايشي كلمته إلى السيسي قائلاً: "أؤكد أننا اليوم في أعلى درجات الكفاءة القتالية والاستعداد القتالي، جاهزون لطي الأرض في نطاق مسؤوليتنا، أو في أي مكان آخر يتم تكليفنا بالانطلاق إليه، واضعين نصب أعيننا المصلحة العليا للبلاد محافظين على أمنها وأمانها واهبين أنفسنا وأرواحنا فداءً لترابها الغالي، لا ندخر جهداً في التدريب".

و"تفتيش الحرب" هو لفظ عسكري يعني التأكد من جاهزية مجموعة عسكرية معينة لتنفيذ أي مهمة طارئة يتم تكليفها بها.

ويقع ضمن نطاق الجيش الثالث الميداني محافظتا السويس وجنوب سيناء، والجزء الأوسط من محافظة شمال سيناء، كما يتولى مسؤولية تأمين قناة السويس. ويبدأ نطاقه من منتصف طريق مصر – السويس عند الكيلو 61 وينتهي مع خط الحدود الدولي في مواجهة محمية "رأس محمد"، جنوب سيناء، بمسافة 400 كيلو متر.

تصفية القضية الفلسطينية

وكان السيسي شدد، السبت، خلال استضافة "قمة القاهرة للسلام" على أن "تصفية القضية الفلسطينية بدون حل عادل أمر لن يحدث، وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبداً"، وكرر الجملة مرتين.

وجدد الرئيس المصري تأكيد "الرفض التام للتهجير القسري للفلسطينيين إلى سيناء"، محذراً من أن ذلك في حالة حدوثه "يعد تصفية للقضية وإنهاء حلم الدولة الفلسطينية المستقلة، وإهداراً لكفاح الشعب الفلسطيني، والشعوب العربية والإسلامية، بل وجميع الأحرار في العالم، على مدار 75 عاماً، هي عمر القضية الفلسطينية".

وحذر السيسي من أننا "أمام أزمة غير مسبوقة تتطلب الانتباه الكامل للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع بما يهدد استقرار المنطقة والسلم والأمن الدولي".

ولفت الرئيس المصري إلى ضرورة "التعامل مع القضية الفلسطينية بمنظور شامل ومتكامل، يضمن حقوق الفلسطينيين، بإقامة دولتهم المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية"، مشدداً على أن مصر "ستظل على موقفها، الداعم للحق الفلسطيني المشروع في أرضه، ونضال الشعب الفلسطيني".

تصنيفات

قصص قد تهمك