السعودية تدين عمليات إسرائيل البرية في غزة وتحذر من "تداعيات خطيرة"

الرياض دعت المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته لـ"الوقف الفوري لهذه العملية العسكرية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
المدفعية الإسرائيلية تطلق نيرانها باتجاه غزة بالتزامن مع توغل بري في شمال القطاع وسط غارات جوية مكثفة. 28 أكتوبر 2023 - AFP
المدفعية الإسرائيلية تطلق نيرانها باتجاه غزة بالتزامن مع توغل بري في شمال القطاع وسط غارات جوية مكثفة. 28 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

قالت السعودية السبت، إنها تتابع بـ"قلقٍ بالغ" التصعيد الإسرائيلي العسكري في قطاع غزة جراء العمليات البرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في القطاع.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان، عن إدانتها لـ"أي عمليات برية" تقوم بها إسرائيل في غزة، لما في ذلك من "تهديد لحياة المدنيين الفلسطينيين وتعريضهم لمزيد من الأخطار والأوضاع غير الإنسانية".

وحذرت الوزارة من "خطورة الاستمرار في الإقدام على هذه الانتهاكات الصارخة وغير المبررة والمخالفة للقانون الدولي بحق الشعب الفلسطيني الشقيق وما سيترتب على ذلك من تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة والسلم والأمن الإقليمي والدولي".

ودعت المملكة، المجتمع الدولي، إلى "الاضطلاع بمسؤولياته للوقف الفوري لهذه العملية العسكرية وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر، الجمعة، وحقناً لدماء الأبرياء، وحفاظاً على البنى التحتية والمصالح الحيوية واحتراماً للقانون الدولي الإنساني، ولتمكين المنظمات الإنسانية والإغاثية من إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة والضرورية للمدنيين في قطاع غزة بدون عوائق".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، دخول شمال غزة، في إطار توسيع عملياته البرية في القطاع خلال الليل، مشيراً إلى أن قواته "لا تزال في الميدان".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، مساء الجمعة: "إضافة إلى الهجمات التي نُفذت في اليومين الماضيين، توسع القوات البرية عملياتها الليلة"، مما يثير تساؤلاً بخصوص ما إن كان الاجتياح البري المرتقب منذ وقت طويل لغزة قد بدأ.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس"، أن قواتاً من المشاة والمدرعات والهندسة والمدفعية، شاركت في العملية العسكرية الإسرائيلية، ورافقها إطلاق نار كثيف"، مشيراً إلى "هجمات مكثفة وواسعة النطاق جواً وبحراً على القطاع"، بينما لفت إلى استخدام 100 طائرة مقاتلة ومئات الصواريخ في غارات مساء الجمعة وصباح السبت. 

"عملية وشيكة"

ووجه الجيش الإسرائيلي تحذيراً جديداً لسكان شمال غزة ومدينة غزة بالمغادرة والتوجه إلى الجنوب كـ"إجراء مؤقت ضماناً لأمنهم الشخصي"، قبيل ما قال إنها "عملية عسكرية وشيكة".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، في مقطع فيديو: "هذه نصيحة من الجيش الإسرائيلي لأمنكم الشخصي، نحض كل سكان شمال غزة ومدينة غزة إلى المغادرة فوراً إلى الجنوب، كإجراء مؤقت".

وقال إن العودة إلى شمال غزة ستكون ممكنة "ما إن تنتهي الأعمال القتالية المكثفة".

وألقى باللوم على حركة "حماس" قائلاً إنها "عرضت حياتكم للخطر، عبر وضع قواتها وأسلحتها بين المناطق المدنية في غزة، بما في ذلك والمساجد والمستشفيات والمدارس".

وقال إن العملية العسكرية الإسرائيلية الوشيكة "تهدف إلى تحييد خطر حماس بدقة وبلا هوادة".

مباحثات مصرية سعودية

وأجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان السبت، اتصالاً هاتفياً بنظيره المصري سامح شكري بحثا فيه "مستجدات تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، وسبل تكثيف العمل المشترك لوقف التصعيد العسكري وعمليات التهجير القسري لسكان غزة".

وقال بيان صادر عن الخارجية السعودية، إن الوزيرين "شددا على ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لرفع الحصار عن غزة، وأن يلتزم الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الإنساني الدولي، بما فيه السماح بوصول المواد الغذائية إلى غزة".

كما أكدا ضرورة العمل على "إيجاد حل سياسي عادل وشامل للقضية بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني، ويضمن الأمن والاستقرار للمنطقة والعالم".

تصنيفات

قصص قد تهمك