الأردن يطلب من أميركا تزويده بمنظومة "باتريوت" لتعزيز دفاعاته

time reading iconدقائق القراءة - 2
منظومة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" قرب قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليتوانيا. 7 يوليو 2023 - AFP
منظومة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" قرب قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليتوانيا. 7 يوليو 2023 - AFP
دبي -الشرق

قال مدير الإعلام العسكري لدى القوات المسلحة الأردنية، مصطفى الحياري، الأحد، إن بلاده طلبت من الولايات المتحدة تزويدها بمنظومة "باتريوت" للدفاع الجوي، لتعزيز آليات دفاع الأردن على حدوده.

وأوضح الحياري في مقابلة عبر "التلفزيون الأردني": "طلبنا من الجانب الأميركي تعزيز منظومتنا الدفاعية (الدفاع الجوي الأردني) بصواريخ باتريوت، هذه المنظومة منظومة مكلفة لا يمكن توظيفها بالإمكانيات المحلية، ونحتاج إلى شريك استراتيجي".

وأضاف مدير الإعلام العسكري الأردني أن هناك "تهديدات مستمرة منها الصواريخ الباليستية التي تحيط بالأردن من الاتجاهات الشمالية، والشرقية، والغربية"، موضحاً أن "الباتريوت أفضل سلاح دفاع لمواجهة مثل هذا التهديد".

وشرح الحياري أن "الباتريوت هو سلاح دفاعي يستخدم للدفاع بمعنى إذا حصل تهديد لأرضي المملكة، فستدافع باستخدام هذا السلاح وهذه الوسيلة".

التحالف مع قوة عظمى

وأوضح أن الأردن طلب أيضاً "منظومة لمقاومة الطائرات المسيّرة"، مؤكداً أنها أصبحت تهديداً على واجهاتنا كافة"، لافتاً إلى أنها تستخدم في بعض الأحيان "لتهريب المواد المخدرة".

وأشار الحياري إلى "علاقات قوية مع مختلف حلفاء (الأردن)، لذلك لن نتردد في يوم من الأيام من استثمار هذه العلاقة".

الحياري قال إن القرار الاستراتيجي للمملكة الأردنية هو التحالف مع قوة عظمى هي الولايات المتحدة، في تحالف عمره أكثر من 72 عاماً، وسط محيط ملتهب حول الأردن.

وأوضح أن هذا التحالف انعكس إيجاباً على الأردن وأمنه الوطني، وعلى سمعة القوات المسلحة.

تصنيفات

قصص قد تهمك