الجزائر.. تعيين دبلوماسي على رأس الحكومة قبل عام من انتخابات الرئاسة

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (يمين) يصافح رئيس الحكومة الجديد نذير العرباوي. الجزائر . 6 نوفمبر 2023 - facebook/AlgerianPresidency
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (يمين) يصافح رئيس الحكومة الجديد نذير العرباوي. الجزائر . 6 نوفمبر 2023 - facebook/AlgerianPresidency
الجزائر/دبي-الشرقوكالات

عين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، السبت، الدبلوماسي السابق نذير العرباوي رئيساً للحكومة خلفاً لأيمن عبد الرحمان، الذي أنهيت مهامه، وذلك قبل عام من موعد الانتخابات الرئاسية.

وقال بيان للرئاسة الجزائرية: "عيّن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، السيد نذير العرباوي وزيراً أول، خلفاً للسيد أيمن بن عبد الرحمان الذي أنهيت مهامه".

وشغل العرباوي قبل تعيينه وزيراً أول، مدير ديوان رئاسة الجمهورية.

ويأتي تعيين العرباوي (74 عاماً) وهو دبلوماسي خبير، في هذا المنصب قبل عام من موعد الانتخابات الرئاسية المرتقبة في ديسمبر 2024، فيما لم يعلن تبون بعد ما إذا كان يعتزم الترشح لولاية ثانية أم لا.

ولم توضح الرئاسة الجزائرية أسباب إعفاء أيمن بن عبد الرحمان من رئاسة الحكومة، والتي تولاها في يونيو 2021. 

وجرى تعيين بوعلام بوعلام، المستشار لدى رئيس الجمهورية للشؤون القانونية والقضائية والعلاقات مع المؤسسات والتحقيقات والتأهيلات، مديراً بالنيابة لديوان رئاسة الجمهورية، خلفاً للعرباوي.

انتقادات لأداء الحكومة الجزائرية

وذكر موقع "كل شيء عن الجزائر" الناطق بالفرنسية، إن هذا التغيير جاء "بعد عدة انتقادات" عبر عنها الرئيس علناً بشأن "التعامل مع مشاكل مرتبطة بتوفير مواد غذائية، وتنفيذ بعض القرارات الرئاسية".

وقبل شهر، أقر تبون تغييرات وتنظيماً في الرئاسة، وعين عدة مستشارين، عهد إليهم مهمة "تتبع والمشاركة في تنفيذ برنامج وتوجهات وقرارات الرئيس".

وكلف هؤلاء المستشارون بـ"تتبع كل الأنشطة الحكومية"، وكافة "المسائل الاقتصادية والسياسية والمؤسساتية والدبلوماسية".

وقضى العرباوي فترة طويلة في العمل الدبلوماسي، وعمل سفيراً في عدة بلدان على غرار مصر وباكستان، وتولى منصب مندوب الجزائر في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، قبل أن يعين مديراً لديوان الرئيس في مارس 2023.

وفي بداية مسيرته، كان العرباوي لاعباً في منتخب الجزائر لكرة اليد، وشارك معه في بطولة العالم عام 1974، التي أقيمت في ألمانيا الشرقية.

تصنيفات

قصص قد تهمك