العراق.. المحكمة الاتحادية تنهي عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي خلال جلسة للبرلمان، بغداد. 27 أكتوبر 2022 - Reuters
رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي خلال جلسة للبرلمان، بغداد. 27 أكتوبر 2022 - Reuters
بغداد/ دبي-الشرق

قررت المحكمة الاتحادية في العراق، الثلاثاء، إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وعضوية ليث الدليمي في البرلمان، وفق ما ذكر الموقع الرسمي للمحكمة.

وكان الحلبوسي يترأس جلسة لمجلس النواب، وقت صدور القرار، وفور علمه بالأمر، رفع الجلسة إلى إشعار آخر، وغادر مقر البرلمان.

وشغل الحلبوسي (42 عاماً) منصب رئيس مجلس النواب العراقي في عام 2018، وانتخب في يناير 2022 للمنصب نفسه في الدورة الخامسة لمجلس النواب.

الحلبوسي: قرار "غريب"

في المقابل، أعرب الحلبوسي عن استغرابه لصدور قرار قضائي بإنهاء عضويته، ووصفه بأنه "غريب"، مؤكداً أنه "سيلجأ إلى الإجراءات التي تحفظ الحقوق الدستورية".
 
وأشار في كلمة أمام مجلس النواب إلى أنه "عمل أكثر من خمس سنوات رئيساً لمجلس النواب العراقي، وحرص منذ اللحظة الأولى لدخول المجلس على معالجة المشكلات التي تواجهها البلاد"، وتشمل مشكلات "طائفية، وأمنية، وإرهابية، وخدمية".
 
وشدد على أن النواب سعوا إلى "وضع الأمور في نصابها الصحيح واتخاذ الخطوات التي تنعكس إيجاباً على الشعب"
 
وأكد أنه لم يكن هو من "يسعى إلى عدم استقرار البلد، وتفتيت المكونات السياسية للمجتمع، وتفتيت المكونات الاجتماعية"، مضيفاً: "حرصت أن أقف معكم في مسؤولياتكم، وإخوانكم الذين أرأسهم كحزب (حزب تقدم) حرصوا على الوقوف معكم ومع أهلهم بالمحافظات كلها".
 
وأعرب عن دهشته "لصدور مثل هذه القرارات، وعدم احترام الدستور، وتلك الوصاية" التي لا يعرف مصدرها، كما أعرب عن شكره وامتنانه للنواب، مؤكداً أنه "سيلجأ إلى الإجراءات التي تحفظ الحقوق الدستورية".

بديل الحلبوسي

بدورها، قالت المتحدثة الرسمية للمفوضية العليا للانتخابات في العراق جمانة الغلاي، إن المفوضية في انتظار كتاب إشعار من مجلس النواب العراقي يطلب فيه من المفوضية تسمية البديل لـ"الحلبوسي". 

وأشارت في تصريحات خاصة لـ"الشرق" إلى أنه "بحسب قانون انتخابات مجلس النواب، فإن من حصل على أعلى عدد من الأصوات ممن لم يحالفهم الحظ في الانتخابات الأخيرة، ومن دائرته الانتخابية سيحل مكان الحلبوسي في عضوية مجلس النواب". 

وتشير القوائم التي نشرتها المفوضية في وقت سابق، والتي تُظهر ترتيب المرشحين بحسب الأصوات الانتخابية إلى أن المرشح عيسى ساير مضعن العيساوي، والحاصل على 4728 صوتاً، وهو من "تحالف العزم" ومرشح بالدائرة الأولى عن محافظة الأنبار سيحل مكان "الحلبوسي". 

تصنيفات

قصص قد تهمك