إسرائيل تدعو سكان جنوب غزة إلى النزوح غرباً "لتلقي المساعدات"

time reading iconدقائق القراءة - 4
فلسطينيون يصطفون في طابور أثناء انتظارهم لشراء الخبز من مخبز في خان يونس جنوب قطاع غزة. 17 نوفمبر 2023 - رويترز
فلسطينيون يصطفون في طابور أثناء انتظارهم لشراء الخبز من مخبز في خان يونس جنوب قطاع غزة. 17 نوفمبر 2023 - رويترز
غزة/ القدس-رويترز

أصدرت إسرائيل تحذيراً جديداً للفلسطينيين في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة، طالبتهم فيه بالتوجه إلى الغرب بعيداً عن مرمى النيران، وحتى يكونوا على مقربة من المساعدات الإنسانية، في أحدث مؤشر على أنها تخطط لمهاجمة حركة "حماس" في الجنوب بعد السيطرة على الشمال، بحسب "رويترز".

وأسقطت إسرائيل، ليل الخميس، منشورات على المناطق الشرقية من خان يونس تطلب فيها من السكان الإخلاء إلى الملاجئ، مما يشير إلى أن العمليات العسكرية هناك باتت وشيكة.

وقد تجبر مثل هذه الخطوة مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين توجهوا جنوباً هرباً من الهجوم الإسرائيلي على مدينة غزة على الانتقال مرة أخرى، جنباً إلى جنب مع سكان مدينة خان يونس البالغ عددهم أكثر من 400 ألف نسمة، ما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الخطيرة.

وقال أحد مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مارك ريجيف، لشبكة "إم إس إن بي سي": "نطلب من الناس الانتقال. أعلم أن الأمر ليس سهلاً بالنسبة للكثيرين منهم، لكننا لا نريد أن يقع المدنيون في مرمى إطلاق النار".

وأضاف ريجيف أنه "سيتعين على القوات الإسرائيلية التقدم داخل المدينة لإخراج مقاتلي حماس من الأنفاق والمخابئ تحت الأرض، لكن لا توجد مثل هذه البنية التحتية الهائلة في المناطق الأقل بناءً في الغرب".

وتابع: "أنا متأكد تماماً من أنهم لن يضطروا إلى التحرك مرة أخرى إذا تحركوا غرباً (...) نحن نطلب منهم الانتقال إلى منطقة نأمل أن تكون بها خيام ومستشفى ميداني"، لافتاً إلى أنه نظراً لقرب المناطق الغربية من معبر رفح الحدودي مع مصر، فمن الممكن إدخال المساعدات الإنسانية "بأسرع ما يمكن".

لا مؤشرات تراجع

ومع دخول الحرب أسبوعها السابع، لم تظهر أي دلالة على أي تراجع، رغم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، أو على الأقل لهدنة إنسانية.

وقال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، في بيان مصور: "أعددنا أنفسنا لدفاع طويل ومرن، ومن كافة الاتجاهات وكل وقت يقضيه الاحتلال في غزة يفاقم خسائره".

ووسط تحذيرات من أن حصارها سيؤدي إلى المجاعة والمرض، أذعنت إسرائيل على ما يبدو للضغوط الدولية، ووافقت على السماح بدخول شاحنات الوقود إلى غزة ووعدت "بعدم فرض قيود" على المساعدات التي تطلبها الأمم المتحدة.

وقالت إسرائيل إنها ستسمح بشاحنتين محملتين بالوقود يومياً، بناء على طلب الولايات المتحدة، لمساعدة الأمم المتحدة في تلبية الاحتياجات الأساسية، وتحدثت عن خطط لزيادة المساعدات على نطاق أوسع.

وفي هذا الصدد، ذكر الكولونيل إيلاد جورين، من مكتب وزارة الدفاع الذي ينسق المسائل الإدارية مع الفلسطينيين: "سنزيد سعة القوافل والشاحنات الإنسانية كلما كانت هناك حاجة".

وبينما وعدت إسرائيل بالسماح بدخول المساعدات في الماضي، يبدو أن هذه التصريحات تشير إلى تحول في اللهجة بعد أن حذرت وكالات أممية من أن الظروف الإنسانية في غزة تتدهور بسرعة، بما في ذلك تحذير صارخ من برنامج الأغذية العالمي من "احتمال فوري بحدوث مجاعة".

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على "حماس" التي تسيطر على غزة منذ أن قتل مسلحوها 1400 شخص، وأخذوا 240 رهينة في هجوم 7 أكتوبر الماضي، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية. ومنذ ذلك الحين، تقصف إسرائيل معظم أنحاء غزة، وأمرت بإخلاء النصف الشمالي بأكمله من القطاع، ما أدى إلى تشريد نحو ثلثي سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون.

من جانبها، أعلنت السلطات الصحية في غزة، الجمعة، ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 12 ألف شخص، منهم 5 آلاف طفل، إذ تعتبر الأمم المتحدة هذه الأرقام موثوقاً بها، رغم عدم تحديثها الآن بانتظام، بسبب صعوبة جمع المعلومات وانقطاع الاتصالات المتكرر.

تصنيفات

قصص قد تهمك