ولي العهد السعودي: لا سبيل لتحقيق الأمن في فلسطين إلا بحل الدولتين

time reading iconدقائق القراءة - 3
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال كلمة له في الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لمجموعة "بريكس" وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة. 21 نوفمبر 2023 - وكالة "واس"
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال كلمة له في الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لمجموعة "بريكس" وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة. 21 نوفمبر 2023 - وكالة "واس"
دبي-الشرق

طالب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، بوقف العمليات العسكرية فوراً في قطاع غزة، مؤكداً على موقف بلاده "الراسخ بألا سبيل لتحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين إلا من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين"، فيما دعت قمة مجموعة "بريكس" في قراراها الجماعي، الدول لوقف تصدير الأسلحة والذخائر لإسرائيل.

وقال الأمير محمد بن سلمان في كلمة خلال مشاركته بالاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة "بريكس" وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة، إن "ما تشهده غزة من جرائم وحشية في حق المدنيين الأبرياء، وتدمير المنشآت والبنى التحتية، بما فيها المنشآت الصحية ودور العبادة، يتطلب القيام بدور جماعي لوقف هذه الكارثة الإنسانية".

وأشار إلى أن هذه الكارثة "تستمر وتتفاقم يوماً بعد يوم"، مشدداً على ضرورة "وضع حلول حاسمة لها"، لافتاً إلى "ضرورة توفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين وتمكين المنظمات الدولية الإنسانية من أداء دورها".

وأوضح ولي العهد السعودي أن المملكة بذلت جهوداً حثيثة منذ بداية الأحداث لمساعدة وحماية المدنيين في القطاع بتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية جواً وبحراً، وإطلاق حملات تبرعات شعبية عاجلة تجاوزت حتى الآن نصف مليار ريال سعودي.

كما دعت الرياض إلى عقد قمة عربية وإسلامية مشتركة غير عادية في 11 نوفمبر الجاري، لـ"بحث العدوان الإسرائيلي"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن موقف المملكة الثابت والراسخ بأنه لا سبيل لتحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين إلا من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين، لتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وصدر عن القمة قرار جماعي يتضمن "إدانة العدو الإسرائيلي" على غزة ورفض تبريرها تحت أي ذريعة، وأن يتم بشكل فوري فرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية تشمل الغذاء والدواء والوقود إلى القطاع، ورفضها التهجير القسري للشعب الفلسطيني، وإدانة تدمير إسرائيل للمستشفيات في القطاع.

كما طالبت القمة في قراراها جميع الدول، بوقف تصدير الأسلحة والذخائر لإسرائيل، والبدء بالتحرك باسم جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية لبلورة موقف دولي للعدوان على غزة. والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك