تصاعد حرب غزة يثير تهديدات بشن "هجوم إرهابي" في نيويورك

time reading iconدقائق القراءة - 3
أفراد من الشرطة أمام أحد مداخل مطار JFK في نيويورك بالولايات المتحدة. 14 أكتوبر 2023. - AFP
أفراد من الشرطة أمام أحد مداخل مطار JFK في نيويورك بالولايات المتحدة. 14 أكتوبر 2023. - AFP
دبي-الشرق

ذكرت شبكة CBS News الأميركية، أن ثمة تهديدات متزايدة بشن هجوم إرهابي محتمل في مدينة نيويورك كنتيجة مباشرة للعنف المتصاعد في الشرق الأوسط، نتيجة للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة الفلسطيني.

وقالت الشبكة الإخبارية إن حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوتشول تتخذ بالفعل إجراءات لتعزيز الأمن وزيادة عدد الموظفين في فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب، بعد تقييم جديد بشأن التهديدات أجراه مركز استخبارات الولاية.

وقالت هوتشول: "أنا أعمل بجد على مستوى الولاية بقدر ما أمتلكه من سيطرة. سأتحدث عن هذا غداً، وعن ما نقوم به بالضبط، وعدد التهديدات عبر الإنترنت التي اكتشفناها، وعدد التهديدات التي تم التحقيق فيها، وما هي النتيجة". 

وتحدثت الحاكمة عن الخطوات الجديدة التي ستتخذها للتعامل مع التهديدات عبر الإنترنت والتطرف، حتى مع حصول CBS News على تقييم جديد للتهديد يشير إلى "تهديد إرهابي متزايد على ولاية نيويورك".

والأسبوع الماضي، خصصت هوتشول 2.5 مليون دولار لإضافة محققين إضافيين من شرطة الولاية إلى فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي في مدن نيويورك وألباني وبوفالو وروتشستر. 

وقالت هوتشول: "نحن نعمل مع جميع أجهزة إنفاذ القانون، الفيدرالية والمحلية، على مستوى الولاية. هذه ليست مجرد أحداث في مدينة نيويورك".

مخاوف أمنية

وحذر مركز الاستخبارات بالولاية من أن انتشار الخطاب المعادي للسامية والمعادي للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي يغذي زيادة جرائم الكراهية التي تستهدف اليهود والمسلمين والعرب. 

وذكر التقرير أن "توسيع العمليات الإسرائيلية ضد حركة حماس في قطاع غزة وزيادة عدد الضحايا المدنيين يزيد من احتمال أن تسعى الجهات الفاعلة في التهديد المتطرف العنيف إلى شن هجمات ضد أهداف في الغرب، مع التركيز على ولاية نيويورك. وقد ركزت الرسائل الإرهابية على مهاجمة الأهداف السهلة مثل الاحتجاجات والتجمعات الجماعية وغيرها من الأحداث العامة".

وأفاد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي: "قلقنا الأكثر إلحاحاً هو أن يستمد المتطرفون العنيفون، أفراداً أو مجموعات صغيرة، الإلهام من الأحداث في الشرق الأوسط لتنفيذ هجمات ضد الأميركيين الذين يمارسون حياتهم اليومية". 

وأضاف: "وهذا لا يشمل فقط المتطرفين العنيفين المحليين الذين تلهمهم منظمة إرهابية أجنبية، ولكن أيضاً المتطرفين العنيفين المحليين الذين يستهدفون المجتمعات اليهودية أو المسلمة. لقد رأينا ذلك بالفعل مع الشخص الذي اعتقلناه الأسبوع الماضي في هيوستن". 

وارتفع عدد الحوادث المدفوعة بالتحيز التي حققت فيها فرقة العمل المعنية بجرائم الكراهية التابعة لشرطة نيويورك بنسبة 124% في أكتوبر، مدفوعة بارتفاع بنسبة 214% في الحوادث المعادية لليهود. 

تصنيفات

قصص قد تهمك