"أكسيوس": وزير الخارجية الأميركي يتوجه لإسرائيل مطلع الأسبوع المقبل

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب. 17 أكتوبر 2023 - REUTERS
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب. 17 أكتوبر 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال موقع "أكسيوس"، الإخباري الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيتوجه إلى إسرائيل، مطلع الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بشأن الحرب الدائرة في قطاع غزة، وفقاً لمصدرين على صلة مباشرة بالرحلة.

وستكون رحلة بلينكن المرتقبة لإسرائيل، الرابعة منذ الهجوم الذي شنته حركة "حماس" الفلسطينية على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، كما تتزامن مع تنفيذ إسرائيل و"حماس" اتفاقاً مرتقباً لتبادل المحتجزين من المتوقع أن يشهد وقفاً مؤقتاً للقتال لعدة أيام.

وقال المصدران لـ"أكسيوس"، إن "رحلة بلينكن إلى المنطقة لم يتم الانتهاء منها بشكل كامل بعد"، متوقعين أن تتم بعد عيد الشكر (23 نوفمبر)، وقبل مشاركته في قمة وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل المقررة الثلاثاء المقبل.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميللر، طلباً من "أكسيوس" للتعليق.

اتفاق محتمل

يأتي ذلك بعد ساعات من طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت سابق الثلاثاء، من حكومته دعم الاتفاق المحتمل لإطلاق سراح مجموعة من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى "حماس"، مشيراً إلى أن الحكومة تواجه "قراراً صعباً الليلة"، لكنه "صحيح".

وقال نتنياهو في كلمة، إنه "سيتم إطلاق سراح الرهائن على مراحل"، وإن "الرئيس الأميركي جو بايدن ساعد في تحسين الخطوط العريضة المعروضة أمامكم بحيث يشمل (الاتفاق) عدداً أكبر من الرهائن بثمن أقل".

ومن بين الخطوط العريضة للاتفاق المحتمل إطلاق سراح مجموعة من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى الحركة مقابل إفراج تل أبيب عن أسرى فلسطينيين، وفرض هدنة مؤقتة تمتد لبضعة أيام وفرض حظر للطيران فوق قطاع غزة.

ومن المتوقع أن تشمل الصفقة إطلاق سراح 53 امرأة وطفلاً إسرائيلياً مقابل إفراج تل أبيب عن 150 أسيراً فلسطينياً بينهم قاصرون ونساء، بحسب المصادر الإسرائيلية والتي أشارت إلى أن الصفقة لن تشمل الذين قتلوا إسرائيليين، فيما سيُسمح لمن أُطلق سراحه بالعودة إلى منزله.

وأضافت المصادر لـ"الشرق"، أنه سيتم الإعلان عن وقف إطلاق النار لـ4 أيام، مع إمكانية لتمديد إضافي مقابل 10 محتجزين إسرائيليين عن كل يوم، على أن يتم إدخال مواد إغاثية ووقود إلى قطاع غزة خلال أيام الهدنة.

وتتضمن الصفقة كذلك أن يقتصر نشاط طائرات التجسس في قطاع غزة على ساعات محددة، على أن يتوقف لمدة 6 ساعات يومياً مع استمرار عمليات التجسس الأخرى على الأرض خلال هذه الساعات، وفقاً للمصادر.

وتوقعت المصادر أن يتم تنفيذ الصفقة بعد 24 ساعة من إقرارها من قبل الحكومة الإسرائيلية، حيث يمكن للجمهور تقديم استئنافات لمحكمة العدل العليا ضد أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين تعتزم تل أبيب الإفراج عنهم بعد نشر القائمة، ما يعني أن تنفيذ الصفقة بشكل فعلي لن يبدأ قبل الخميس.

تصنيفات

قصص قد تهمك