إسرائيل: إطلاق سراح الرهائن في غزة لن يتم قبل الجمعة

time reading iconدقائق القراءة - 4
دبي-الشرق

 قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي إن إطلاق سراح الرهائن بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة مع حماس لن يتم قبل يوم الجمعة.

وأضاف هنجبي في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء أن "المفاوضات من أجل إطلاق سراح أسرانا تتقدم وتستمر طوال الوقت"، لافتاً إلى أن "بدء إطلاق سراح (الأسرى) سيتم وفقاً للاتفاق الأصلي بين الطرفين، وليس قبل الجمعة".

وأكدت وزارة الخارجية القطرية نجاح جهود الوساطة التي نتج عنها الاتفاق، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن توقيت بدء الهدنة القصيرة خلال 24 ساعة وهي قابلة للتمديد.

كما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول إسرائيلي قوله: "لا وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس قبل الجمعة، وأنه لن يكون هناك توقف في القتال الخميس"، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

لكن القيادي بحركة "حماس" موسى أبو مرزوق قال إن الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والحركة ستبدأ، الخميس، الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي، وإنه سيكون هناك وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة، في حين ذكر مستشار رئيس المكتب السياسي للحركة طاهر النونو، أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على موعد محدد لبدء سريان الهدنة.

قائمة أسماء الرهائن 

وبشأن أسماء الرهائن، أفاد موقع "واي نت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع تسلم خلال زيارته لقطر، الأربعاء، قائمة بأسماء الرهائن المتوقع أن تطلق "حماس" سراحهم، لكن شبكة CNN الأميركية نقلت عن مصدر وصفته بالمطلع، أن "حماس" لم تقدم بعد للمسؤولين القطريين معلومات تعريفية بشأن الرهائن.

 المصدر أشار إلى أن "قطر ما زالت واثقة من أنه سيتم الإعلان عن القائمة الليلة بالتوقيت المحلي (الأربعاء)"، موضحاً أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل و"حماس" سيشهد دخول 200 شاحنة يومياً إلى قطاع غزة، تحمل مساعدات وإمدادات أخرى، بما في ذلك الوقود.

في المقابل، قال مسؤول إسرائيلي لـCNN، إنه "من المقرر أن تبدأ الهدنة، الخميس، الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي". 

ولدى المسؤولين الأميركيين قائمة عمل تضم 10 رهائن يعتقدون أنه من المحتمل إطلاق سراحهم من غزة في اليوم الأول، وفقاً لما قاله مصدر مطلع لـCNN.

يأتي ذلك بعدما قال موقع "أكسيوس" الإخباري نقلاً عن مصدرين مطلعين إن برنيع سيبحث خلال زيارته للدوحة التفاصيل النهائية لاتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس"، مضيفاً أن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين حذروا من أن الساعات الـ24 المقبلة ستكون "حساسة للغاية"، وأنه من الممكن أن "تسوء الأمور".

وأفاد الموقع الأميركي بأن مسؤولاً إسرائيلياً أكد موعد سريان الهدنة في العاشرة صباحاً، لكن مسؤولاً آخر قال إن الموعد النهائي لبدء الهدنة سيُحدد مساء الأربعاء، كما نقل عن أحد المسؤولين قوله، "الهدنة ستبدأ عندما يعود أول طفل إلى إسرائيل".

وتحتجز حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى 240 شخصاً، منذ الهجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، والذي أودى بحياة 1200 شخص في إسرائيل، بحسب السلطات الإسرائيلية التي ردت بقصف مدمر على قطاع غزة قتل أكثر من 14 ألفاً و500 فلسطيني بينهم أكثر من 6 آلاف طفل، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

كما بدأت إسرائيل عمليات برية واسعة داخل غزة منذ 27 أكتوبر، وتفرض "حصاراً مطبقاً" على القطاع الذي لا تصله إمدادات وقود ومواد غذائية ومياه.

تصنيفات

قصص قد تهمك