بايدن: فرص تمديد الهدنة المؤقتة في غزة "حقيقية"

الرئيس الأميركي اعتبر تبادل الدفعة الأولى من الرهائن "مجرد بداية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي جو بايدن يلقي كلمة عقب اكتمال أولى عمليات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس"، نانتكت، ماساتشوسيتس، الولايات المتحدة. 24 نوفمبر 2023 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن يلقي كلمة عقب اكتمال أولى عمليات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس"، نانتكت، ماساتشوسيتس، الولايات المتحدة. 24 نوفمبر 2023 - Reuters
نانتوكت (ماساتشوستس)-رويترز

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة، إن هناك فرصاً "حقيقية" لتمديد الهدنة المؤقتة، بين إسرائيل وحركة "حماس"، وعبر عن أمله في تحرير المواطنين الأميركيين الذين تحتجزهم الحركة "قريباً"، عقب اكتمال أول عملية تبادل للأسرى بين إسرائيل وحماس بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة.

وأشاد بايدن بالدبلوماسية الأميركية التي ساعدت في إطلاق سراح 24 شخصاً كانوا محتجزين لدى حركة "حماس"، وقال إن هذه هي البداية لما يتوقع أن يكون إطلاق المزيد من المحتجزين لدى الحركة في الأيام المقبلة.

وذكر بايدن في مؤتمر صحافي "اعتباراً من هذا الصباح، وبموجب اتفاق تم التوصل إليه بدبلوماسية أميركية مكثفة، بما في ذلك العديد من الاتصالات التي أجريتها من المكتب البيضاوي مع قادة المنطقة، سيتوقف القتال في غزة لمدة أربعة أيام".

ورفض بايدن التكهن بشأن المدة التي ستستمر خلالها حرب إسرائيل على قطاع غزة، لكنه قال إنه يعتقد أن فرص تمديد الهدنة الحالية "فعلية". وعبر عن أمله في إطلاق سراح الأميركيين الذين تحتجزهم حركة حماس.

وقال بايدن "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر".

وتابع "توقعي وأملي هو أنه بينما نمضي قدماً، أن يمارس بقية العالم العربي والمنطقة أيضاً ضغوطاً على جميع الأطراف... لوضع حد لهذا الأمر في أسرع وقت ممكن".

وبموجب شروط الهدنة المؤقتة، سيُفرج عن 50 من النساء والأطفال من الرهائن على مدى أربعة أيام مقابل 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين من بين آلاف المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وتقول إسرائيل إن الهدنة ربما يجري تمديدها إذا أُفرج عن مزيد من الرهائن بمعدل 10 رهائن يومياً.

وأطلقت حركة حماس الجمعة، سراح 24 من الأسرى لديها، بينهم 13 من الجنسية الإسرائيلية بعضهم من مزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى 10 مواطنين تايلنديين ومواطن فلبيني الجمعة، فيما أفرجت إسرائيل عن 39 أسيراً من النساء والأطفال كانوا محتجزين في سجونها.

"فلسطين حرة"

وتحدث بايدن مع صحافيين الجمعة، في أثناء قضائه العطلة مع أسرته في جزيرة نانتوكيت بولاية ماساتشوستس.

وأثناء تجول بايدن وزوجته جيل في أنحاء نانتوكت بعد تعليقاته، هتف البعض في الحشد المتجمع بصوت عال "فلسطين حرة!".

وباغتت حركة "حماس" إسرائيل بهجوم كبير في السابع من أكتوبر، أدى إلى سقوط 1200 شخص، واحتجزت نحو 240 رهينة، وقصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة على مدار 48 يوماً، وقتل نحو 14800، ألفاً من سكان القطاع منهم نحو 40 بالمئة من الأطفال.

واستدعى عدد الضحايا المدنيين في غزة تنديدات دولية واحتجاجات حتى في الولايات المتحدة الحليفة الوثيقة لإسرائيل.

وقال بايدن في وقت سابق إنه أثار قضية الضحايا والجرحى المدنيين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأضاف بايدن للصحافيين "طلبت من رئيس الوزراء التركيز على محاولة تقليص عدد الضحايا والمصابين في ظل محاولته القضاء على حماس، وهو هدف مشروع"، على حد قوله.

استئناف القتال عقب الهدنة

وتعهد كلا الطرفين بالعودة إلى القتال، وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام الجناح المسلح لحماس في رسالة مصورة إن هذه "هدنة مؤقتة" ودعا إلى"تصعيد المواجهة... على كل جبهات المقاومة" بما في ذلك الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت باللهجة نفسها قائلاً "ستكون هذه فترة توقف قصيرة، وفي نهايتها ستستمر الحرب والقتال بقوة كبيرة".

تصنيفات

قصص قد تهمك