كوريا الشمالية تعلن التقاط صور لقواعد أميركية في هاواي عبر قمر تجسس

كيم جونج أون يطلع على صور لـ"مناطق رئيسية مستهدفة"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون خلال زيارة مركز التحكم التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الطيران في بيونج يانج. 25 نوفمبر 2023 - REUTERS
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون خلال زيارة مركز التحكم التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الطيران في بيونج يانج. 25 نوفمبر 2023 - REUTERS
سول -رويترز

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، السبت، بأن الزعيم كيم جونج أون تفقد صوراً التقطها قمر التجسس الاصطناعي الجديد في البلاد "لمناطق رئيسية مستهدفة"، بما في ذلك العاصمة الكورية الجنوبية سول، ومدن تستضيف قواعد عسكرية أميركية، بينها أراض أميركية مثل هاواي التي التقط فيها القمر صوراً لقاعدة بيرل هاربر البحرية، وفق الوكالة.

وأطلقت كوريا الشمالية المسلحة نووياً، الثلاثاء، قمر التجسس الاصطناعي، لكن مسؤولي دفاع ومحللين في كوريا الجنوبية، قالوا إنه لم يتم التحقق من قدراته على نحو مستقل.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية، إن كيم فحص صور سول ومدن أخرى؛ مثل موكبو وكونسان وبيونجتايك وأوسان، حيث توجد قواعد عسكرية أميركية وكورية جنوبية، لافتة إلى أن الصور التقطت أثناء مرور القمر فوق شبه الجزيرة الكورية صباح الجمعة.

وفحص كيم الصور، بالإضافة إلى صور لبعض المناطق داخل كوريا الشمالية، خلال زيارة، الجمعة، إلى مركز التحكم التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الطيران في العاصمة بيونج يانج.

والسبت، زار كيم مركز التحكم مرة أخرى لفحص المزيد من الصور التي التقطت في الصباح لمناطق مستهدفة مختلفة في كوريا الجنوبية، تشمل جينهاي وبوسان وأولسان وبوهانج ودايجو وجانجنيونج.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية أن إحدى الصور أظهرت حاملة الطائرات الأميركية "كارل فينسن"، التي وصلت إلى الميناء في مدينة بوسان الكورية الجنوبية، الثلاثاء.

وخلال الزيارة، تفقد كيم أيضاً صوراً لقاعدة البحرية الأميركية "بيرل هاربر"، وقاعدة "هيكام" الجوية، التي التقطها القمر الصناعي أثناء مروره فوق هاواي في وقت مبكر السبت.

"شرارة تؤدي إلى حرب عالمية نووية"

وفي تعليق منفصل نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية، السبت، انتقدت بيونج يانج الولايات المتحدة لتوفيرها أسلحة متقدمة لعملائها، قائلة إنه حتى شرارة صغيرة في شبه الجزيرة الكورية ستؤدي إلى حرب نووية عالمية.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إن كبار الدبلوماسيين من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحدثوا، الجمعة، و"نددوا بشدة بعملية إطلاق القمر لما لها من تأثير مزعزع للاستقرار في المنطقة".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن كيم شاهد صوراً التقطت فوق منطقة "جوام" الأميركية في المحيط الهادئ لمنشآت عسكرية أميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك