رئيس وزراء إسبانيا يرد على انتقادات إسرائيل: موقفنا من غزة "إنساني"

الدعوة لوقف إطلاق النار أثارت أزمة دبلوماسية بين البلدين

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز ونظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو في معبر رفح، شمال سيناء، مصر، 26 نوفمبر 2023 - AFP
رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز ونظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو في معبر رفح، شمال سيناء، مصر، 26 نوفمبر 2023 - AFP
مدريد-أ ف ب

دافع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأحد، عن مواقف أدلى بها بشأن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة أثارت غضب إسرائيل، مؤكداً أنها "ليست مسألة سياسية بل إنسانية".

وأعلن سانشيز، الجمعة، خلال زيارة لمعبر رفح المصري الذي يؤدي إلى قطاع غزة، برفقة رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن "قتل المدنيين الأبرياء بدون تمييز (في قطاع غزة) غير مقبول على الإطلاق".

ودعا الزعيمان إلى وقف دائم لإطلاق النار في القطاع، كذلك أدان رئيس الوزراء البلجيكي الدمار في غزة ووصفه بأنه "غير مقبول".

واستدعى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الجمعة، سفيري إسبانيا وبلجيكا في سياق احتجاج رسمي، واتهمهما بـ"دعم الإرهاب".

"مسألة إنسانية"

وردّ سانشيز على هذه الاتهامات، الأحد، خلال اجتماع للحزب الاشتراكي في مدريد، قائلاً إن "إدانة الهجمات المشينة التي تشنها جماعة إرهابية مثل حماس، وفي الوقت نفسه إدانة القتل العشوائي للفلسطينيين في غزة ليست مسألة سياسة أو أيديولوجية، إنها مسألة إنسانية".

وأعلن وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس عبر التلفزيون الإسباني العام، الجمعة، أنه "استدعى السفيرة الإسرائيلية في مدريد لتقديم توضيحات للاتهامات غير المقبولة والزائفة التي وجهتها الحكومة الإسرائيلية لرئيس الوزراء" الإسباني ونظيره البلجيكي.

كما أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية، إن نتنياهو "يدين بشدة تصريحات رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا اللذين لم يحملا حماس كامل المسؤولية عن ارتكاب جرائم بحق الإنسانية وذبح مواطنينا واستخدام الفلسطينيين دروعاً بشرية".

وشنّت حركة "حماس" هجوماً غير مسبوق على إسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة في السابع من أكتوبر، أدى إلى سقوط نحو 1200 شخص في إسرائيل غالبيتهم من المدنيين، قضى معظمهم في اليوم الأول من الهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتوعدت الدولة العبرية بـ"القضاء" على حماس، وتشنّ قصفاً جوياً ومدفعياً بلا هوادة على القطاع، وبدأت منذ 27 أكتوبر بتنفيذ عمليات برية في داخله. وتسبّب القصف الإسرائيلي، وفق وزارة الصحة في غزة، بسقوط نحو 15 ألف شخص بينهم أكثر من 6 آلاف طفل.

تصنيفات

قصص قد تهمك