عباس يدعو بلينكن لتثبيت وقف النار في غزة وزيادة المساعدات

وزير الخارجية الأميركي يندد بعنف المتطرفين ضد الفلسطينيين في الضفة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في رام الله. 30 نوفمبر 2023 - Wafa
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في رام الله. 30 نوفمبر 2023 - Wafa
دبي-الشرق

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، إلى تثبيت وقف إطلاق النار الساري حالياً في قطاع غزة، و"تحقيق وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل" وزيادة المساعدات، فيما ندد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعنف "المتطرفين" ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وشدد عباس خلال لقائه بلينكن في رام الله على "أهمية مضاعفة المواد الإغاثية والطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء والوقود بأسرع وقت ممكن، وتقديم ما يلزم من مساعدات لتعاود المستشفيات والمرافق الأساسية عملها في علاج الآلاف من الجرحى وتقديم خدماتها".

وسلَّم عباس ملفاً إلى بلينكن بشأن "جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة والضفة بما فيها القدس، من قتل وتدمير وجرائم التطهير العرقي وغيرها من الجرائم".

وطالب الرئيس الفلسطيني، وزير الخارجية الأميركي بـ"إلزام حكومة الاحتلال بالوقف الفوري لهذه الإجراءات والانتهاكات بحق أسرانا وأبناء شعبنا".

وجدد التأكيد على "رفض ومنع التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس".

وأشار إلى "ضرورة تدخل الجانب الأميركي لمنع ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من طرد للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية، خاصة مناطق الأغوار التي تشهد ضماً صامتاً ومخططاً له من قِبل المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك وقف اعتداءات المستوطنين الإرهابيين في الضفة الغربية، بما فيها القدس".

ولفت إلى أن "قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصله".

وطالب عباس بضرورة الإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية، مضيفاً: "ستكون لشعبنا في قطاع غزة الأولوية، ولن يتم التخلي عنهم وهم مسؤولية دولة فلسطين وتحت إدارتها".

كما أكد "ضرورة حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد المؤتمر الدولي للسلام"، مشدداً على أن "السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية، الذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، والاعتراف بدولة فلسطين، وأن الحلول الأمنية والعسكرية أثبتت فشلها، ولن تحقق الأمن والاستقرار للمنطقة".

بلينكن يندد بعنف المتطرفين

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن الوزير أنتوني بلينكن، ندد بعنف المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، وقال إنه سيواصل التشديد على محاسبة مرتكبيه.

وأضافت الوزارة أن بلينكن بحث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الحاجة الملحّة لاتخاذ إجراءات لتحسين أمن الفلسطينيين وحريتهم في الضفة الغربية.

تصنيفات

قصص قد تهمك