الجيش الصيني يعلن تشكيل قوة لمراقبة السفن الأميركية في "مسرح عملياته"

بكين: سفينة حربية أميركية دخلت بشكل "غير قانوني" لبحر الصين الجنوبي

time reading iconدقائق القراءة - 3
عنصر من البحرية الصينية يراقب المدمرة الأميركية USS Benfold لدى إبحارها في بحر الصين الجنوبي - military.cnr.cn
عنصر من البحرية الصينية يراقب المدمرة الأميركية USS Benfold لدى إبحارها في بحر الصين الجنوبي - military.cnr.cn
بكين-رويترز

قال الجيش الصيني، الاثنين، إن سفينة حربية أميركية دخلت بشكل غير قانوني المياه المتاخمة لجزيرة سكند توماس شول المرجانية المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف الناطق باسم قيادة مسرح العمليات الجنوبية في الصين في بيان أن "الولايات المتحدة تقوض بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميين".

وتابع: "تثير الولايات المتحدة التوتر عمداً في بحر الصين الجنوبي، وتنتهك سيادة الصين بشكل خطير"، فيما أكد أن الجيش الصيني أعد قوة بحرية لمتابعة ومراقبة السفن الأميركية، وأن "قواته في مسرح العمليات في حالة تأهب قصوى في جميع الأوقات للدفاع بحزم عن السيادة الوطنية".

وتخوض الصين نزاعاً مع عدد من جيرانها بشأن مطالباتها واسعة النطاق في بحر الصين الجنوبي، كما خاضت في الأشهر القليلة الماضية عدة مواجهات مع سفن فلبينية، واحتجت أيضاً على دوريات للسفن الأميركية في المناطق محل النزاع.

وتزعم سيادتها على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً، وهو ممر لحركة شحن تجارية سنوية تقدر بأكثر من ثلاثة تريليونات دولار، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي. وقالت محكمة التحكيم الدائمة في عام 2016 إن مطالبات الصين "ليس لها أي أساس قانوني".

اتهامات متبادلة 

وفي 26 نوفمبر الماضي، تبادلت الصين والولايات المتحدة الاتهامات بشأن بحر الصين الجنوبي، بعدما قال الجيش الصيني إنه أبعد سفينة حربية أميركية قالت البحرية الأميركية إنها كانت تقوم بعملية روتينية لحرية الملاحة.

وجاء في منشور بالحساب الرسمي للقيادة الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصيني على تطبيق "وي تشات" للتواصل الاجتماعي، أن الجيش الصيني نشر قواته البحرية والجوية "لتتبع ومراقبة وتحذير" المدمرة الأميركية.

وقالت البحرية الأميركية، إن هوبر "برهنت على حقوق الملاحة في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل بما يتفق مع القانون الدولي".

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن البلدين أجريا محادثات بشأن أمور بحرية منها بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وإن الجانب الأميركي أكد مخاوفه إزاء تصرفات الصين "الخطيرة وغير القانونية" هناك.

تصنيفات

قصص قد تهمك