وسط تمرد حزبي محتمل.. رئيس وزراء بريطانيا يرهن مستقبله بـ"خطة رواندا"

سوناك يتمسك بـ"ترحيل المهاجرين" رغم انتقادات سابقة

time reading iconدقائق القراءة - 7
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال كلمة أمام مجلس العموم (البرلمان). 13 ديسمبر 2022 - AFP
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال كلمة أمام مجلس العموم (البرلمان). 13 ديسمبر 2022 - AFP
دبي -الشرق

في ربيع عام 2022، بحث ريشي سوناك، وزير الخزانة البريطاني آنذاك، في تفاصيل سياسة الهجرة الجديدة الصارمة التي وضعها رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون ووزيرة الداخلية بريتي باتيل، والتي تتعلق بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

ولم يفكر سوناك وفريقه في وزارة الخزانة آنذاك كثيراً في السياسة، وأثاروا بشكل خاص مخاوف مع "داونينج ستريت" والوزراء في الحكومة بشأن ما إذا كانت ستنجح وما إذا كانت توفر قيمة مقابل المال، حسبما أشار 6 أشخاص شاركوا في المناقشات في تصريحات لـ"بلومبرغ". وقالوا إن سوناك كان لديه أيضاً اعتراضات على أسس أخلاقية.

وتبنى سوناك، بعدما أصبح رئيساً للوزراء، "خطة رواندا" كسياسة رئيسية للهجرة في الوقت الذي يسعى فيه لدرء ضغوط من يمين حزب المحافظين الحاكم، وإيجاد انقسامات لسد الفارق البالغ 20 نقطة في استطلاعات الرأي مع المعارضة العمالية. وهذا يعني أن مصيره السياسي قد يتوقف الآن على جعل العمل على هذه السياسة التي لم يحبها أبداً، وهو أمر يخشى أعضاء حكومته أن يتحول إلى سوء تقدير سياسي.

ودفعت الحكومة البريطانية لرواندا 240 مليون جنيه إسترليني (301 مليون دولار) حتى الآن، ولم تتم أي عمليات ترحيل حتى الآن. وقضت المحاكم البريطانية بأن الخطة غير قانونية.

ومع إجراء أول تصويت على تشريع لتنفيذ السياسة في مجلس العموم، الثلاثاء، يقضي سوناك عطلة نهاية الأسبوع في محاولة لقمع التمردات من كل من اليمين والوسط في حزبه والتي تجذبه في اتجاهات مختلفة.

ويخطط بعض نواب حزب المحافظين للإطاحة به. ونقلت "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على تلك المحادثات، إن حلفاء رئيسة الوزراء السابقة ليز ترس أجروا محادثات مع زملائهم بشأن كتابة رسائل حجب الثقة عن سوناك، ويريد البعض من سيمون كلارك وهو عضو يميني أن يتحداه. وقال المتحدث باسم ترس إنها "لا تخطط لذلك".

تغير موقف سوناك

ومع ذلك، حتى البعض في الدائرة الداخلية لسوناك يتساءلون كيف يجد نفسه في مثل هذه الفوضى. ويقول منتقدوه إن الإجابة تكمن في الرحلة التي قام بها، مما أدى إلى تصلب موقفه من الهجرة في محاولة لكسب التأييد، فقط لإرضاء عدد قليل من المحافظين، أو في الواقع الناخبين.

وفي وزارة الخزانة، هناك ضغوط من أجل السماح لمزيد من الخريجين الأجانب بالبقاء بعد الدراسة، وتمكين العمال المهاجرين من جلب المعالين، وخفض عتبة الراتب لتمكين المزيد من العمال الأجانب، سعياً لتحقيق النمو الاقتصادي، على حد قول المصادر الستة.

وقال ساندر كاتوالا، مدير مركز أبحاث "بريتيش فيوتشر"، الذي يعمل على سياسة الهجرة: "غريزياً، لدى سوناك وجهة نظر وردية بشأن الهجرة. لقد كان مرتاحاً عندما كان وزيراً للخزانة لنظام ليبرالي بشأن الهجرة القانونية. لقد تغير ذلك منذ أن أصبح رئيساً للوزراء".

ورفض مكتب سوناك التعليق على آرائه السابقة. وأعلن رئيس الوزراء قبل أيام عن حملة على الهجرة القانونية، بما في ذلك عتبة أعلى للرواتب ومساحة أقل لجلب المعالين، في محاولة لتحقيق خفض قياسي في صافي الهجرة.

ويقول المطلعون على بواطن الأمور في حزب المحافظين، إن هذا التحول ناتج عن الضغوط المتزايدة لخفض الزيادة في الهجرة التي دفع سوناك من أجلها عندما كان وزيراً للخزانة. وتنبع المخاوف من كل من المشرعين المحافظين وبيانات استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن حزبه يفقد الدعم لصالح حزب الإصلاح اليميني، الذي أنشأه نايجل فاراج، الناشط في حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وقال وزير سابق إن المشكلة هي أن هذه التغييرات في الموقف، "تخاطر بالظهور بمظهر ساخر ومدفوع بوضعه الشخصي، بدلاً من قناعته الأيديولوجية". وقال آخر، إن "سوناك يفقد ثقة زملائه بسبب الألعاب السياسية التي لعبها خلال صعوده إلى السلطة".

وتتضح هذه الثقة المتذبذبة عندما يقرر نواب حزب المحافظين، ما إذا كانوا سيصوتون لصالح قانون جديد يقول سوناك إنه سيؤدي إلى إطلاق الرحلات الجوية إلى رواندا. ويشك بعض اليمينيين في أن رئيس الوزراء اختلق حيلة مع الحكومة الرواندية، التي رأت أنها تحذر من خرق بريطانيا لالتزاماتها الدولية من أجل تبرير تشريع أكثر ليونة مما يطالبون به. وينفي داونينج ستريت ذلك.

انقسام المحافظين

وتقول "بلومبرغ" إنه في ظل انقسام يذكرنا بالانقسامات التي شهدها الحزب بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يشعر المعتدلون في حزب المحافظين، في الوقت نفسه، بالقلق إزاء عدم اكتراث المملكة المتحدة بالمعاهدات الدولية. 

وتأمل الحكومة البريطانية في إقناع عدد كاف من "المتمردين المحتملين" من كلا الجانبين بدعم التشريع، محذرة من أن البديل هو أزمة قيادة أخرى ستضر بالحزب أكثر. واختار المحافظون خامس الزعماء لهم منذ عام 2016، وقال رئيس الحزب ريتشارد هولدن للصحافيين، هذا الأسبوع، إن التحدي الآخر للقيادة سيكون "الجنون".

وتوقع وزير، أن اليمين في الحزب ليس لديه الأرقام اللازمة لإقالة سوناك، فهناك حاجة إلى 53 رسالة حجب ثقة من نواب حزب المحافظين لبدء تصويت داخلي على الثقة، الأمر الذي يتطلب بعد ذلك أغلبية للإطاحة به.

وكان بعض المشرعين من حزب المحافظين يأملون في أن يجعل سوناك الانتخابات المقبلة، استفتاءً فعالاً على الهجرة وسياسته في رواندا.

وقال أحدهم إن استقالة وزير الهجرة روبرت جينريك هذا الأسبوع، جعلت ذلك مستحيلاً، لأن حزب العمال، والإصلاح، سيكونان قادرين على الاستشهاد بانتقاداته كدليل على فشل سوناك.

وذكر مسؤول في حزب العمال، إن النتيجة المفضلة لديهم هي أن يقود سوناك حزب المحافظين إلى الانتخابات، لكن في وضع غير موات؛ بسبب التشاحن الداخلي الذي لا نهاية له بين المحافظين. وبالنسبة لبعض مراقبي وستمنستر، يبدو أن هذا هو الحال بالفعل.

تصنيفات

قصص قد تهمك