ضغوط أميركية على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم

time reading iconدقائق القراءة - 4
معبر كرم أبو سالم الحدودي - AFP
معبر كرم أبو سالم الحدودي - AFP
دبي-الشرق

تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم الحدودي للسماح بدخول شاحنات المساعدات الإنسانية مباشرة إلى غزة، حسب ما قال مسؤولون أميركيون لشبكة CNN، فيما رجّح مسؤولون إسرائيليون في حديثهم لموقع "أكسيوس" فتح المعبر قريباً.

وسمحت الحكومة الإسرائيلية، الثلاثاء، بتفتيش شاحنات المساعدات في معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، ولكن لا يزال يتعين على هذه الشاحنات العودة عبر مصر قبل دخول غزة عبر معبر رفح.

وأفاد المسؤولون الأميركيون، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن أثار القضية مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمتهما الأخيرة، الخميس.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لشبكة CNN، الثلاثاء: "لا يمكن لمعبر رفح استيعاب كمية كافية من المساعدات لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني التي تتزايد، مع وجود المزيد من النازحين".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى القدرة التي يوفرها معبر كرم أبو سالم للحصول على المزيد من الغذاء والماء والدواء والضروريات لتوزيعها على المدنيين الفلسطينيين، ونحن نطرح ذلك بشكل عاجل على الحكومة الإسرائيلية ونقول: نطلب منكم القيام بذلك في أسرع وقت ممكن بسبب طبيعة الوضع الإنساني على الأرض".

وأبلغت الحكومة الإسرائيلية الولايات المتحدة أن بإمكانها زيادة القدرة على عبور ما يكفي من المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، لكن مسؤولاً أميركياً كبيراً قال إن الولايات المتحدة "توصلت بشكل قاطع إلى استنتاج مفاده أن هذا ليس هو الحال".

وقال المسؤولون الأميركيون إن الولايات المتحدة تدافع عن ضرورة فتح المعبر لمعالجة أي "وضع طارئ" طالما أن هناك حاجة إنسانية.

إسرائيل تريد الإبقاء على "الدعم الأميركي"

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم، الثلاثاء، إن الحكومة الإسرائيلية من المرجح أن تفتح قريباً معبر كرم أبو سالم مع غزة، لإدخال المساعدات للقطاع من إسرائيل.

ويناقش مجلس الحرب الإسرائيلي الطلب الأميركي بفتح معبر كرم أبوسالم لإدخال مساعدات من إسرائيل لغزة، لكن لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الصدد لحد الآن.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: "إسرائيل تدرك أن معبر رفح لا يمكنه التعامل مع الاحتياجات الإنسانية في غزة، ومن المرجح صدور قرار حول فتح معبر كرم أبو سالم قريباً".

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن "فتح معبر كرم أبو سالم إذا حدث، سيأتي رغبة من إسرائيل في الحفاظ على الدعم الأميركي للعملية البرية في غزة".

وكان يدخل عبر معبر كرم أبو سالم 60% من البضائع إلى غزة، قبل شن إسرائيل حربها على القطاع في 7 سبتمبر، وتشديد الحصار عليه.

وبعد أكثر من شهرين على الحرب التي حولت جزءاً كبيراً من قطاع غزة إلى أنقاض، تتخوف وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من انتشار المجاعة والأمراض في المنطقة قريباً.

وشبه المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الوضع في غزة بأنه "جحيم على الأرض"، ووصف تسجيلاً مصوراً يظهر نسف مدرسة تابعة للوكالة بـ"المروع".

كما حذّر المفوّض السامي للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، الثلاثاء، من أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة المدمّر من جراء الحرب "تخطّت الانهيار"، داعياً إلى احترام المعايير الدولية للحقوق.

تصنيفات

قصص قد تهمك