وفد روسي في كوريا الشمالية لبحث التعاون الاقتصادي

time reading iconدقائق القراءة - 3
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يتحدث مع حاكم منطقة بريمورسكي أوليج كوزيمياكو لدى وصوله إلى محطة السكك الحديدية في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا. 24 أبريل 2019 - Reuters
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يتحدث مع حاكم منطقة بريمورسكي أوليج كوزيمياكو لدى وصوله إلى محطة السكك الحديدية في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا. 24 أبريل 2019 - Reuters
سول -رويترز

بحث وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية في كوريا الشمالية مع حاكم منطقة بريمورسكي الروسية الواقعة على الحدود بين البلدين، تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي، وذلك في أحدث تواصل بين البلدين الجارين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، الأربعاء، أن المحادثات بين وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية لكوريا الشمالية يون جونج هو وحاكم منطقة بريمورسكي، أوليج كوزيمياكو، ركزت على "رفع التعاون الاقتصادي إلى مستوى أعلى".

وذكر تقرير الوكالة، أن مجموعتي العمل التجاري والاقتصادي للجانبين وقعتا اتفاقاً، لكنها لم تتطرق لتفاصيل عن ذلك أو عن الاجتماع بين المسؤولين.

بدوره، قال كوزيمياكو عبر تليجرام: "هذه الزيارة الأولى بعد انقطاع طويل بسبب جائحة كورونا (...) يتضمن برنامج وفدنا العديد من اللقاءات لتطوير العلاقات الإنسانية بين بريمورسكي وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وفي المقام الأول، في مجال الثقافة والسياحة والرياضة".

وزيارة كوزيمياكو تعد الأحدث في سلسلة من الزيارات الثنائية منذ أن زار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون روسيا في سبتمبر الماضي، والتقى الرئيس فلاديمير بوتين لمناقشة تعميق التعاون العسكري.

نشر موظفين في روسيا

يأتي الاجتماع في وقت قالت فيه وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية، الثلاثاء، إن هناك دلائل على أن كوريا الشمالية تتحرك لنشر موظفين في روسيا، حسبما نقلت وكالة "يونهاب" للأنباء.

وأي دولة توظف عمالاً كوريين شماليين يتقاضون أجوراً، تنتهك العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة والتي تهدف إلى الحد من برامج الأسلحة المحظورة على بيونج يانج على أساس أنه يمكن توجيه المكاسب لتمويل تلك المشروعات.

وفي نوفمبر الماضي، صرح كوزيمياكو، بأن بريمورسكي "مستعدة للنظر في إمكانية توفير جزء من أراضيها الزراعية للمزارعين الكوريين الشماليين".

وجاء هذا التعهد على خلفية ما قال مسؤولون أميركيون، إنه "دليل على تجارة الأسلحة بين الشمال وروسيا، التي تستهلك كميات هائلة من الذخائر في حربها مع أوكرانيا".

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في بيونج يانج في ذلك الوقت، أن رئيس الوزراء الكوري الشمالي كيم توك هون، التقى وزير الموارد الطبيعية الروسي ألكسندر كوزلوف، الشهر الماضي، وأجرى محادثات في "أجواء ودية".

كما سافر وفد برئاسة وزير الثقافة الكوري الشمالي إلى سان بطرسبرج خلال نفس الشهر لحضور منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي، وفي أكتوبر الماضي، شارك وفد من وزارة الثقافة البدنية والرياضة الكورية الشمالية في المنتدى الرياضي الدولي في مدينة بيرم الروسية.

تصنيفات

قصص قد تهمك