هنية: منفتحون على مبادرات وقف العدوان.. وأي ترتيبات دون حماس "وهم"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس' إسماعيل هنية خلال كلمة متلفزة تتناول الوضع في غزة في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل- 1 نوفمبر 2023 - TWITTER
رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس' إسماعيل هنية خلال كلمة متلفزة تتناول الوضع في غزة في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل- 1 نوفمبر 2023 - TWITTER
دبي-الشرق

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الأربعاء، إن الحركة منفتحة على "مناقشة أي مبادرات تفضي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وتفتح الباب لترتيب البيت الفلسطيني"، معتبراً أن أي ترتيبات في القطاع دون "حماس" هي "وهم وسراب".

وأضاف هنية في كلمة متلفزة: "منفتحون على مناقشة أي أفكار أو مبادرات تفضي لوقف العدوان، وتفتح الباب على ترتيب البيت الفلسطيني على مستوى الضفة الغربية وقطاع غزة"، ولكنه عبر عن معارضة "حماس" أي مساع لإبعادها عن مستقبل غزة.

وتقول الحكومة الإسرائيلية إن الحرب التي تشنها على قطاع غزة تهدف إلى القضاء على حركة "حماس"، كما تعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع.

 ووصف هنية "معركة طوفان الأقصى" بـ"الضربة المدوية" التي وجهتها الحركة لإسرائيل، معتبراً أن هذا الهجوم "هز" قيادات وكيان إسرائيل "عسكرياً وسياسياً".

وأشاد هنية بما وصفه بـ"بطولات كتائب القسام"، في إشارة إلى "الخسائر الفادحة" للقوات الإسرائيلية،  وآخرها في "الشجاعية وجباليا".

إشادة بدور اللجنة العربية الإسلامية

ودعا هنية الدول العربية والإسلامية إلى استخدام كل الأوراق والخيارات "لوقف العدوان الذي يهدف لخلخلة الأمن القومي العربي والاستقرار في المنطقة"، وأشاد بدور اللجنة السباعية المنبثقة عن القمة العربية والإسلامية في "جهودها السياسية والدبلوماسية من أجل وقف العدوان ومساندة الشعب الفلسطيني".

وقال إن الحركة "تبذل مع الجميع جهوداً مكثفة لإغاثة الشعب الفلسطيني سريعاً، والذي أصبح هدفاً مباشراً للاحتلال وعدوانه".

وأعرب هنية عن تقديره "للحراك الشعبي الدولي لنصرة فلسطين وشعبها في مختلف مدن وعواصم العالم، على مستوى الجماهير والنخب الفكرية والسياسية والإعلامية، ولكل الذين يساندون المعركة بطريقتهم الخاصة من خارج فلسطين".

وثمّن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورسالته إلى مجلس الأمن، كما رحب بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي ينص على وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت بأغلبية ساحقة، الثلاثاء، قراراً يطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة لأسباب إنسانية، وهو ما فشل فيه مجلس الأمن الدولي حتى الآن، بسبب الفيتو الأميركي.

وصوتت 153 من دول الجمعية العامة لصالح قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، فيما عارضت هذا المشروع 10 دول، وامتنعت 23 أخرى عن التصويت.

اقرأ أيضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب بوقف فوري للنار في غزة.. وفلسطين: يوم تاريخي

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، الثلاثاء، قراراً يطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة لأسباب إنسانية، وهو ما فشل فيه مجلس الأمن حتى الآن.

ووصف السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور القرار بأنّه "يوم تاريخي"، وقال للصحافيين إثر صدور القرار غير الملزم، إن "اليوم كان يوماً تاريخياً من حيث الرسالة القوية التي بعثت بها الجمعية العامّة. من واجبنا الجماعي أن نمضي على هذا الطريق إلى أن نرى نهاية لهذا العدوان على شعبنا".

ورحبت الرئاسة الفلسطينية بالقرار، وحثت الدول التي صوتت لصالح القرار على إلزام إسرائيل بتنفيذه.

تصنيفات

قصص قد تهمك