الكرملين: ترشيح جورجيا لعضوية الاتحاد الأوروبي محاولة لإزعاج روسيا

time reading iconدقائق القراءة - 5
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف وهو يدير المؤتمر الصحافي للرئيس فلاديمير بوتين في نهاية العام، قاعة معرض جوستيني دفور وسط العاصمة موسكو. 14 ديسمبر 2023 - AFP
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف وهو يدير المؤتمر الصحافي للرئيس فلاديمير بوتين في نهاية العام، قاعة معرض جوستيني دفور وسط العاصمة موسكو. 14 ديسمبر 2023 - AFP
موسكو-الشرق

اعتبر الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن قرار ترشيح جورجيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، محاولة لـ"إزعاج روسيا"، مؤكداً أن بلاده تتابع عن كثب خطط الاتحاد الأوروبي لبدء محادثات انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل.

كان زعماء الاتحاد الأوروبي الذين يعقدون قمة دول التكتل في بروكسل اتفقوا، الجمعة، على فتح محادثات الانضمام إلى الكتلة مع مولدوفا، ومنحوا جورجيا وضع المرشح، وقالوا إن المفاوضات يمكن أن تبدأ بمجرد استيفاء المعايير.

وقال بيسكوف في تصريحات للصحافيين، الجمعة، إن توقيع فنلندا على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة، يؤدي إلى زيادة التوتر بين موسكو وهلسنكي، معرباً عن أسف موسكو لقرار فنلندا التوقيع على وثائق بشأن نشر القواعد العسكرية، لافتاً إلى أن بلاده كانت لديها علاقات ممتازة مع فنلندا، ولم تكن هناك مشكلات.

زعزعة الاتحاد الأوربي

وأضاف: "أوكرانيا ومولدوفا لا تستوفيان في الوقت الحالي معايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والمفاوضات بشأن انضمامها قد تستمر سنوات"، واصفاً قرار الاتحاد الأوروبي ببدء مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدوفا بأنه قرار "مسيّس"، محذراً من أنه من الممكن أن تتسبب مثل هذه الدول في زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي.

ووصف بيسكوف المجر بأنها دولة مستقلة بما يكفي للدفاع عن مصالحها، مؤكداً أن روسيا تتابع بعناية التقارير الإعلامية بشأن ممارسات صنع القرار في الاتحاد الأوروبي.

وتابع: "الطريقة التي أرسل بها (المستشار الألماني أولاف) شولتز (رئيس الوزراء المجري فيكتور) أوربان لاحتساء القهوة أثناء التصويت بخصوص أوكرانيا هي ممارسة فريدة من نوعها".

كان دبلوماسيون ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي قالوا لوكالة "رويترز"، إن شولتز اقترح أن يغادر أوربان القاعة "حتى الموافقة على القرار"، وأن أوربان وافق على مغادرة القاعة، وهو يعلم أن القادة الآخرين سيصوتون لصالح انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد، واصفين هذه الطريقة في التصويت بأنها "غير معتادة" في الاتحاد.

ولم يوضح رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، كيف تم اتخاذ هذا القرار الذي يتطلب الإجماع.

وقال أوربان عقب الإعلان، إنه "امتنع عن التصويت، ولا يريد المشاركة في القرار السيئ"، مشدداً على أن "موقف المجر واضح، أوكرانيا ليست مستعدة لبدء محادثات بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي"، واصفاً قرار بدء المحادثات بأنه "غير عقلاني" و"غير مناسب".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد أن روسيا قادرة على "المضي قدماً" على الرغم من العقوبات الاقتصادية الغربية، والعزلة السياسية بسبب غزو أوكرانيا.

وقال، الخميس، في مؤتمره الصحافي السنوي الاعتيادي: "هناك ما يكفينا ليس فقط للشعور بالثقة، بل للمضي قدماً"، مشيراً إلى أن الجيش الروسي يحسن مواقعه على خط المواجهة مع أوكرانيا، وأنه "لا حاجة إلى تعزيزات عسكرية إضافية في الوقت الحالي".

افتتاح مشروعات جديدة 

وأعلن بيسكوف أن بوتين سيلقي كلمة في ملتقى السكك الحديدية، الجمعة، ويعلن عن عدد من المشروعات، كما يعقد اجتماعاً مع قيادات الأحزاب السياسية الممثلة في مجلس الدوما (البرلمان)، مشيراً إلى أنه التقى، الخميس، رئيس الوزراء الروسي، وقيادة الإدارة الرئاسية، وأصدر "تعليمات معينة"، لكنه لم يذكر مزيداً من التفاصيل.

ورداً على سؤال بشأن المعارض أليكسي نافالني، قال بيسكوف إن الكرملين ليس لديه القدرة أو الرغبة في تتبع مصيره.

ومنتصف يونيو الماضي، نُقل نافالني إلى سجن جديد خاضع لإجراءات صارمة، حسبما أعلن مقربون منه أكدوا أنهم لا يعرفون مكانه، ويخشون على حياته.

ونقلت وكالة "تاس" الرسمية للأنباء، عن محامية نافالني، أولجا ميخائيلوفا قولها: "لقد أبلغ (سجن) بوكروف أن نافالني لم يعد محتجزاً فيه، وأنه نُقل إلى مجمع إصلاحي خاضع لنظام قاس".

وأضافت أن "هذا يُشير إلى أن الحكم الصادر في قضيته الجديدة دخل حيز التنفيذ".

وفي نهاية مايو الماضي، أكد القضاء الروسي الحكم بالسجن 9 سنوات على نافالني بعد إدانته باختلاس تبرعات تسلمتها منظماته، وهي اتهامات ينفيها الأخير ويعتبرها مسيسة.

تصنيفات

قصص قد تهمك