وسط تصاعد هجمات "الحوثيين".. واشنطن: تفاصيل قوة العمل البحرية قريباً

شركتان ألمانية ودنماركية تعلنان تعليق مرور سفنهما عبر مضيق باب المندب

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة غير مؤرخة للسفينة التجارية "أردمور إنكاونتر"  التي هاجمها الحوثيون عند مضيق باب المندب في البحر الأحمر. 13 ديسمبر 2023 - marinetraffic.com
صورة غير مؤرخة للسفينة التجارية "أردمور إنكاونتر" التي هاجمها الحوثيون عند مضيق باب المندب في البحر الأحمر. 13 ديسمبر 2023 - marinetraffic.com
دبي/ستوكهولم/لندن -وكالاتالشرق

قال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، الجمعة، إن عبور سفن الشحن التجاري في البحر الأحمر أصبح الآن "أكثر خطورة" بسبب هجمات جماعة "الحوثي"في اليمن، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستعلن المزيد من التفاصيل بشأن قوة العمل البحرية في الأيام المقبلة.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان اعتبر، في وقت سابق الجمعة، أن الحوثيين يشكلون "تهديداً ملموساً لحرية الملاحة"، لافتاً إلى أن "واشنطن تعمل مع المجتمع الدولي ومع شركاء من المنطقة، ومن جميع أنحاء العالم للتعامل مع هذا التهديد".

وأضاف سوليفان، خلال مؤتمر صحافي في إسرائيل، أن "الحوثيين يضغطون على الزناد، لكن إيران تسلمهم السلاح".

وهاجم "الحوثيون" سفناً في الممرات الملاحية بالبحر الأحمر، وأطلقوا طائرات مسيّرة وصواريخ على إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة قبل أكثر من شهرين، مما أجج المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج قال لـ"رويترز"، الخميس، إن واشنطن تريد تشكيل تحالف بحري "بأوسع نطاق ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر وإيصال إشارة إلى الحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع الهجمات.

ودعت الولايات المتحدة حلفاءها، أخيراً، إلى توسيع عمليات قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات لحماية السفن التجارية عقب هجمات الحوثيين، لا سيما التي تمر قرب اليمن، بهدف تأمين حركة الشحن العالمية واحتواء إمكانية توسع حرب إسرائيل على قطاع غزة إقليمياً، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

شركات تعلق المرور

وأعلنت شركتان ألمانية ودنماركية متخصصتان في الشحن البحري، قبل ساعات، تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب، وذلك بعد تعرضها إلى حوادث في البحر الأحمر.

وقالت شركة الشحن الألمانية "هاباج لويد"، في بيان، إنها أوقفت جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى 18 ديسمبر الجاري، وذلك بعد ساعات من الإبلاغ عن تعرض إحدى سفنها لهجوم قرب اليمن، مؤكدةً أنها "ستقرر في وقت لاحق بشأن المرحلة المقبلة".

كما أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية العملاقة للنقل البحري تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب غداة تعرّض إحداها إلى "حادث" في البحر الأحمر.

وقالت الشركة في بيان: "في أعقاب الحادث الذي استهدف سفينة (ميرسك) جبل طارق والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات الجمعة، طلبنا من كل سفن الشركة في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر".

ويعد مضيق باب المندب الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا، استراتيجياً للنقل البحري، باعتبار أن 40% من التجارة الدولية تمرّ عبره، وفق وكالة "رويترز".

وكان الحوثيون أعلنوا أنهم سيستهدفون أي سفن متوجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن بلدانها، رداً على الحرب بين الدولة العبرية وحركة "حماس" في قطاع غزة.

وأعلن الحوثيون، في وقت سابق الجمعة، أنهم شنوا "عملية عسكرية" استهدفت سفينتي حاويات تابعتين لشركة "MSC" السويسرية قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين إلى إسرائيل، وذلك بعد إعلان مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة الحاويات "ميرسك"، الخميس.

وذكرت "ميرسك" في بيان، أن "الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة مثيرة للقلق، وتشكل تهديداً كبيراً لسلامة البحارة"، موضحةً أنها تحاول "ضمان استقرار سلاسل التوريد لعملائنا على أفضل وجه والتقليل من تأثير" هذا القرار.

وتسلك حوالي 20 ألف سفينة كل عام هذا المسار البحري الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي، فيما تجوب سفن حربية أميركية وفرنسية وبريطانية المنطقة، وقد أسقطت عدة صواريخ وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون، حسب "رويترز".

تصنيفات

قصص قد تهمك