إيران تعلن إعدام "عميل للموساد".. وهجوم يودي بحياة 11 شرطياً جنوب شرق البلاد

time reading iconدقائق القراءة - 3
قوات إيرانية بالقرب من موقع هجوم على قوات الأمن في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرق إيران. 15 ديسمبر 2023 - تسنيم
قوات إيرانية بالقرب من موقع هجوم على قوات الأمن في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرق إيران. 15 ديسمبر 2023 - تسنيم
دبي-الشرق

أعلنت إيران السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق شخص اتهمته بأنه "عميل للموساد" في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي البلاد، غداة هجوم أودى بحياة 11 من رجال الشرطة في المحافظة.

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، إن هذا الشخص الذي لم تذكر اسمه "تمت محاكمته وإدانته بتهمة الارتباط بأجهزة الاستخبارات الأجنبية في سيستان وبلوشستان، بما في ذلك الموساد".

وأضافت: "كان هذا العميل يتواصل مع الأجهزة الأجنبية، بما في ذلك الموساد، ويجمع معلومات سرية، ويقوم بإرسال الوثائق إلى الأجهزة الأجنبية، وخاصة الموساد".

وشهدت المحافظة العام الماضي، أحد أعنف التظاهرات التي اندلعت في أرجاء البلد، منذ سبتمبر 2022، بعد وفاة الإيرانية مهسا أميني وهي قيد الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق.

هجوم في سيستان وبلوشستان

ويأتي الإعلان عن الإعدام، غداة هجوم استهدف مقر قوى الأمن الداخلي في مدينة راسك بمحافظة سيستان وبلوشستان، فجر الجمعة، وأودى بحياة 11 من رجال الشرطة الإيرانية، وأصاب 8 آخرين.

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية إن جماعة "جيش العدل" المسلحة التي تنشط في المنطقة، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وأفادت الوكالة بأنه تم نقل جرحى الهجوم إلى مدينة زاهدان بواسطة مروحية لتلقي المزيد من العلاج، وأن القوات الأمنية تلاحق "الإرهابيين" في النقاط الحدودية بين إيران وباكستان.

وقال نائب الشؤون الأمنية في محافظة سيستان وبلوشستان علي رضا مرحمتي، للوكالة: "حوالي الساعة الثانية من فجر الجمعة، هاجم عدد من الإرهابيين مقراً للشرطة في مدينة زاهدان، واستشهد 11 من كبار ضباط وجنود قوى الأمن الداخلي، وأصيب عدد آخر".

ودان سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ومجلس الأمن، "الهجوم الإرهابي في سيستان وبلوشستان"، وقال إن إيران طالبت الأمين العام ومجلس الأمن بإدانة هذا الهجوم "بوضوح وبأشد العبارات الممكنة فوراً".

وأضاف أن إيران "تدين بشدة مثل هذه الأعمال الإرهابية البغيضة والوحشية، وتؤكد التزامها الثابت بضمان محاكمة ومحاسبة المسؤولين عنها".

وتقع محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران على الحدود بين باكستان وأفغانستان، وتعد ثاني أكبر المحافظات الإيرانية من حيث المساحة وعاصمتها زاهدان.

وتتكون المحافظة من 7 أقاليم بين سيستان شمالاً وبلوشستان جنوباً، وتعتبر عرقية البلوش أكبر جماعة تعيش هناك، وهي تطالب بالانفصال وتأسيس الدولة البلوشية.

وتضم حركات مسلحة أبرزها تنظيم "جند الله".

تصنيفات

قصص قد تهمك