مصادر لـ"الشرق": وفد إسرائيلي يزور القاهرة.. ومشاورات مرتقبة في الدوحة لتبادل الأسرى

time reading iconدقائق القراءة - 3
أفراد عائلة فلسطينية في طريقهم إلى رفح على أمل العثور على مكان أكثر أماناً بعد هجرتهم الحرب من مخيم النصيرات وسط هجمات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة. 23 ديسمبر 2023 - AFP
أفراد عائلة فلسطينية في طريقهم إلى رفح على أمل العثور على مكان أكثر أماناً بعد هجرتهم الحرب من مخيم النصيرات وسط هجمات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة. 23 ديسمبر 2023 - AFP
القاهرة -الشرق

قالت مصادر مصرية لـ"الشرق"، الثلاثاء، إن وفداً إسرائيلياً سيزور القاهرة خلال أيام لمناقشة الوضع في قطاع غزة، ونقل موقف تل أبيب من المبادرة المصرية لإنهاء الحرب على القطاع، فيما من المرتقب أن تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، مشاورات لبحث صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حركة "حماس" وإسرائيل.

وذكرت المصادر المصرية، أن الوفد الإسرائيلي أنهى قبل ساعات زيارة مماثلة إلى الأردن بحث خلالها التطورات الأخيرة في القدس، ومستجدات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وتأتي الزيارة المرتقبة للوفد الإسرائيلي إلى القاهرة، بعدما أجرت مصر تعديلات على مبادرتها بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس".

وجاءت المبادرة المصرية المعدلة خاليةً من أي بنود تتعلق بشكل الحكم والإدارة في قطاع غزة والضفة الغربية عقب الحرب، بعد أن كانت تقترح في صورتها الأولى تشكيل حكومة "تكنوقراط"، ما أثار حفيظة السلطة الفلسطينية، ورفضته منظمة التحرير باعتباره تجاهلاً لدورها.

ولا تزال إسرائيل تتحفظ على الأفكار الواردة في المرحلة الثالثة من المبادرة المصرية، والتي تنص على "إعادة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع"، إذ أن المسؤولين الإسرائيليين لا يزالون يشددون في تصريحاتهم على استمرار الحرب في غزة حتى "القضاء على حماس".

كما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، الثلاثاء، إن الحرب في القطاع ستستمر لأشهر عدة.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم، قولهم، إن حكومة الحرب الإسرائيلية عقدت اجتماعاً، مساء الاثنين، لمناقشة الخطة المصرية.

وأشار موقع "أكسيوس"، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، إلى إن تل أبيب تدرس المبادرة، وسيبحثها مجلس الحرب خلال اجتماعاته المقبلة.

مشاورات الدوحة

إلى ذلك، من المرتقب أن تستضيف العاصمة القطرية الدوحة خلال أيام، جولة جديدة من المشاورات لبحث صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حركة "حماس" وإسرائيل.

وقال مصدر سيادي مصري لـ"الشرق"، إن هذه المشاورات ستضم ممثلين عن جهاز الموساد الإسرائيلي، والمخابرات المركزية الأميركية CIA ومصر إلى جانب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وأشار المصدر إلى أن "مستوى التمثيل المصري والإسرائيلي والأميركي سيتم تحديده لاحقاً".

ولعبت قطر ومصر دور الوسيط بين إسرائيل و"حماس" في اتفاق أدى إلى هدنة لمدة أسبوع في نهاية نوفمبر الماضي، أطلقت خلالها "حماس" سراح أكثر من 100 امرأة وطفل وأجنبي كانت تحتجزهم، مقابل إطلاق سراح 240 امرأة وشاباً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.

وتستضيف قطر المكتب السياسي لحركة "حماس"، ولا تتحدث إسرائيل ولا الولايات المتحدة بشكل مباشر مع قيادة "حماس"، بل تعملان بدلاً من ذلك من خلال القطريين.

تصنيفات

قصص قد تهمك