وسط مناوشات مع بكين.. دوريات بحرية أميركية فلبينية في بحر الصين الجنوبي

time reading iconدقائق القراءة - 3
مدمرة الصواريخ الأميركية يو إس إس رالف جونسون (يسار) والفرقاطة البحرية الفلبينية بي آر بي خوسيه ريزال تبحران في بحر الصين الجنوبي. 4 سبتمبر 2023 - AFP
مدمرة الصواريخ الأميركية يو إس إس رالف جونسون (يسار) والفرقاطة البحرية الفلبينية بي آر بي خوسيه ريزال تبحران في بحر الصين الجنوبي. 4 سبتمبر 2023 - AFP
مانيلا-رويترز

قال الجيش الفلبيني في بيان إن الفلبين والولايات المتحدة بدأتا دورية مشتركة لمدة يومين في بحر الصين الجنوبي، الأربعاء، وهي الخطوة التي قد تزعج الصين.

وتصاعدت المناوشات الأمنية في العام الماضي بين الدولتين المرتبطتين بمعاهدة دفاع مشتركة وسط تصاعد التوتر في بحر الصين الجنوبي، حيث تبادلت الفلبين والصين اللوم بشأن سلسلة من الخلافات.

وأطلقت الفلبين والولايات المتحدة دوريات مشتركة لأول مرة في نوفمبر، وأجرتا تدريبات عسكرية لمدة 3 أيام في المياه القريبة من تايوان وفي بحر الفلبين الغربي، وهو المصطلح الذي تطلقه مانيلا على مياه بحر الصين الجنوبي داخل منطقتها الاقتصادية الخاصة.

وقال الجيش الفلبيني إن دوريته المشتركة الثانية هذا الأسبوع ضمت 4 سفن من البحرية الفلبينية و4 سفن من القيادة الأميركية في المحيطين الهندي والهادي تشمل حاملة طائرات وطرادة ومدمرتين.

"لا نثير صراعاً مع بكين"

وقال قائد القوات المسلحة الفلبينية روميو براونر إن النشاط العسكري المشترك الثاني من نوعه هذا الأسبوع يمثل "قفزة كبيرة" في تحالف مانيلا مع الولايات المتحدة وقابلية التشغيل البيني مع الجيش الأميركي.

وأضاف براونر إن "تحالفنا أقوى من أي وقت مضى، وهو يبعث برسالة إلى العالم. نحن نعمل على تعزيز نظام دولي قائم على القواعد ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة في مواجهة التحديات الإقليمية".

وفي ديسمبر أكد متحدث عسكري فلبيني إن بلاده لا تثير صراعاً في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث ميدل أجيلار لمحطة بي.تي.في التلفزيونية الرسمية "الفلبين لا تثير صراعاً. إننا نتبع القانون الدولي، ونطبق فقط قانوننا المحلي، بما يعني أن لدينا حقوقاً سيادية حتى حدود مياهنا الإقليمية ومنطقتنا الاقتصادية الخالصة".

بكين: لن نغض الطرف عن الاستفزازات

ومن المرجح أن تثير الدوريات الأخيرة غضب الصين وسط تصاعد التوترات في جنوب الصين. وقالت بكين الأسبوع الماضي إنها لن تغض الطرف عن "الاستفزازات والمضايقات" المتكررة من قبل الفلبين.

كما اتهمت وسائل الإعلام الرسمية الصينية مانيلا بالاعتماد على الدعم الأميركي لاستعداء الصين باستمرار.

وفي أكتوبر الماضي، جرت مناورات بحرية سنوية مشتركة بين البحريتين الأميركية والفلبينية شارك فيها أكثر من ألف بحار من البلدين.

كما شاركت مدمرة الصواريخ الموجهة "يو إس إس ديوي" وسفينة ذخيرة وشحن وطائرة مراقبة بحرية من نوع "بي-8 بوسايدن" P-8 Poseidon، وفرقاطة صواريخ موجهة تابعة للبحرية الفلبينية، ومدمرة بحرية يابانية وفرقاطة تابعة للبحرية الملكية الكندية.

تصنيفات

قصص قد تهمك