نتنياهو يستخف بـ"العدل الدولية": لا أحد يستطيع أن يوقفنا في غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع للحكومة، تل أبيب. 7 يناير 2024 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع للحكومة، تل أبيب. 7 يناير 2024 - Reuters
دبي-الشرق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت، إن إسرائيل ستواصل الحرب في غزة "حتى النهاية، وحتى الانتصار الحاسم"، مضيفاً أن محكمة العدل الدولية "لن تردع إسرائيل عن مواصلة حربها"، فيما أشار إلى أن حكومته لم تتخذ قراراً بعد بشأن السيطرة على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وأكد نتنياهو في مؤتمر صحافي من تل أبيب السبت، أن إسرائيل لن تتوقف حتى تحقيق أهدافها، وهي "القضاء على حركة حماس، وإعادة المخطوفين، والتأكد من أن غزة لن تشكل تهديداً على إسرائيل"، على حد قوله.

وذكر أن إسرائيل "ستعيد الأمن في الجنوب، والشمال"، مشيراً إلى أنه "لا يستطيع أحد أن يوقفنا ليست لاهاي (محكمة العدل)، ولا محور الشر، أو أي أحد آخر".

"مستوى منحط"

ووصف المحاكمة التي تجري في لاهاي بمحكمة العدل الدولية بناءً على طلب جنوب إفريقيا التي رفعت دعوى تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، بأنها "مستوى منحط وسافل ضد دولة اليهود"، زاعماً أن قواته وجدت صوراً للزعيم النازي أدولف هتلر في غزة، وقال إنه حينما تحدث مع المستشار الألماني أولاف شولتز، فإن الأخير وصف "حماس" بأنهم "النازيون الجدد"، على حد قوله.

وقال إنه تحدث الجمعة، مع شولتز، وشكره لإعلانه تدخل ألمانيا إلى جانب إسرائيل في المحاكمة الجارية في لاهاي.

وأعلن أن حكومته ستخصص ميزانية تدعم الحرب، وقوات الاحتياط في كل المجالات وللمساعدة في إعادة الإسرائيليين إلى بلداتهم وكيبوتساتهم في شمال إسرائيل".

وزعم أن إسرائيل "في الطريق للانتصار، ولن نتوقف حتى نحقق النصر".

وقال إن إسرائيل تخطط لزيادة "ضخمة" في ميزانيتها الدفاعية في إطار تعزيزات عسكرية تهدف إلى تغطية احتياجاتها لسنوات مقبلة، مضيفاً أن أحد أهدافها هو إنشاء قطاع تصنيع عسكري مستقل.

وذكر أن لجنة مشتركة بين الوزارات ستقدم خلال ثمانية أسابيع خططاً "(للتمويل) الإضافي الضخم لتحقيق هذا الاستقلال في تعزيز القوات وأمور أخرى مطلوبة لضمان أمننا في السنوات المقبلة".

"أبلغت بلينكن أننا لن نتوقف"

وذكر أنه أكد لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي، أن إسرائيل "لن تتوقف، وستواصل الحرب، حتى نقضي على حماس ونعيد مخطوفينا".

وتابع: "أبلغت بلينكن كذلك، أن هذه ليست حربنا فقط، هي حربكم أيضاً، هي حرب أبناء النور ضد أبناء الظلام، ضد محور الشر بقيادة إيران ووكلائها، حماس وحزب الله، والحوثيين".

وأضاف: "قلت له أنني لن أنسى ولا للحظة أيضاً، أنه بالإضافة إلى الحرب في غزة وإعادة المخطوفين وإعادة السكان إلى الشمال، لدينا كل الوقت لأن نمنع إيران من أن تحصل على أسلحة نووية".

وتابع: "نحن في ساعة اختبار، هذه الحرب تأخذ أثماناً باهظة".

عودة سكان غزة إلى شمال القطاع

وعما إذا كانت إسرائيل ستسمح بعودة سكان شمال غزة إلى منازلهم، قال: "هناك قانون دولي، وهذا القانون يقول ببساطة، أن تخرج السكان من مناطق الحرب، وألا تعيدهم حتى تنتهي هذه الخطط. هناك حرب حالياً، وهناك خطر موجود في شمال قطاع غزة، أبلغت بلينكن، إننا لن نعيد السكان طالما هناك حرب"، على حد قوله.

وعن تصريحات أعضاء في حزب الليكود، والتي يجري استخدامها في محكمة العدل الدولية كدليل إدانة ضد إسرائيل، قال "هذه التصريحات صعبة، ولكنها تأتي بعد أحداث صعبة، وأنا لا أقارن، ولكنها كما حدث في 11 سبتمبر بعد تفجير البرجين (مركز التجارة العالمي)، خرجت تصريحات صعبة".

وشدد على أن ما يحدد سياسة إسرائيل، هو مجلس الوزراء، و"هذه السياسة تحدد أهدافنا نحن نعمل حسب القانون الدولي، والجيش يبذل جهوداً للامتناع عن الإضرار بغير المنخرطين في الحرب"، على حد قوله.

وتابع: "لا مجال لأن نتهم إسرائيل بذلك".

تصنيفات

قصص قد تهمك