كولومبيا تستدعي سفيرها لدى الأرجنتين: تصريحات ميلي تنتهك علاقات الصداقة

الرئيس الأرجنتيني عن نظيره الكولومبي: "شيوعي قاتل يعمل على إغراق بلاده"

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي خلال حدث انتخابي في بوينس آيرس. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي خلال حدث انتخابي في بوينس آيرس. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
بوجوتا-أ ف ب

استدعت كولومبيا، مساء الجمعة، سفيرها في الأرجنتين، بعدما وصف الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي نظيره الكولومبي جوستافو بيترو بأنه "شيوعي قاتل".

وقال ميلي الليبرالي المتطرف، الخميس، في مقابلة مع صحافية كولومبية إن بيترو "شيوعي قاتل يعمل على إغراق كولومبيا".

وجاء في بيان للرئاسة الكولومبية أن التعليقات "غير المسؤولة للرئيس الأرجنتيني، تتجاهل وتنتهك علاقات الصداقة والتفاهم والتعاون العميقة المنسوجة تاريخياً بين كولومبيا والأرجنتين".

وأوضحت وزارة الخارجية الكولومبية في بوجوتا أن السفير الكولومبي في الأرجنتين كاميلو روميرو تم استدعاؤه "للتشاور".

بدوره، علّق بيترو على تصريحات نظيره الأرجنتيني بقوله إن "الذين يهاجمونه لا فكرة لديهم عن الشيوعية والاشتراكية"، مضيفاً: "لا نريد نظاماً تتحكم فيه الدولة بكل قدرات الإنتاج. نريد أن تكون وسائل الإنتاج في أيدي الشعب وليس الدولة".

علاقات متوترة

ووصل أول رئيس كولومبي من أوساط اليسار، وهو متمرد سابق، إلى السلطة في أغسطس 2022، متعهداً إحلال السلام في البلد الذي يشهد نزاعاً منذ عقود بين القوى الأمنية وميليشيات يسارية ويمينية وعصابات إتجار بالمخدرات.

وبيترو الذي كان سابقاً عضواً في حركة "إم-19" المتمردة، تفوق على قطب الأعمال رودولفو هيرنانديز في انتخابات الرئاسة، فيما تعهد ببرنامج "تقدمي" لمصلحة "الحياة"، مع دولة أقوى، وفرض المزيد من الضرائب على الأثرياء، وتحقيق تحوّل في مجال الطاقة.

يشار إلى أن العلاقات بين كولومبيا والأرجنتين مستقرة عادة، إلا أنها تدهورت منذ وصول خافيير ميلي إلى السلطة في ديسمبر الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك