هكذا ردت إيران على التهديدات الأميركية

time reading iconدقائق القراءة - 4
صاروخ إيراني يُعرض في طهران، إيران. 29 أبريل 2022. - via REUTERS
صاروخ إيراني يُعرض في طهران، إيران. 29 أبريل 2022. - via REUTERS
دبي-رويترزالشرق

حذرت إيران، الأربعاء، من وقوع أي هجوم على أراضيها، مؤكدة أن استهداف مصالحها أو رعاياها، سيواجه بالرد المناسب، في إشارة إلى تهديدات أميركية محتملة، عقب هجوم  أسفر عن سقوط 3 جنود أميركيين على حدود الأردن وسوريا.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، الأربعاء، إن طهران لن تدع أي تهديد أميركي يمر "دون رد"، لكنه أكد أن بلاده لا تسعى للحرب.

ونقل تلفزيون (Press TV) الإيراني عن "سلامي" قوله: "نسمع بعض التهديدات من تصريحات المسؤولين الأميركيين، ونقول لهم إن أي تهديد لن يمر من دون رد... نحن لا نسعى للحرب، لكننا سندافع عن أنفسنا".

كما حذّر مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، من رد "حاسم وقوي" لبلاده، على أي هجوم يستهدف أراضيها أو مصالحها أو رعاياها في الخارج، حسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، الأربعاء.

ويأتي تعليق المبعوث، غداة إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه قرر كيفية الرد على هجوم بطائرة مُسيّرة شنته مجموعات عراقية متحالفة مع إيران، وأسفر عن سقوط 3 جنود أمريكيين في الأردن، الأحد، دون الخوض في التفاصيل.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، بأن الممثلية الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة نفت أنباء "إرسال رسائل عديدة من الولايات المتحدة إلى إيران خلال اليومين الماضيين"، مؤكدة أن "أي هجوم على أراضي إيران أو مصالحها أو رعاياها خارج الحدود سيواجه برد حاسم وقوي". 

وكان إيرواني قال في رسالة، الاثنين، إلى رئيس مجلس الأمن، إن إيران "ليست مسؤولة عن إجراءات أي فرد أو مجموعة في المنطقة".

ونقلت الوكالة عنه القول في الرسالة التي بعث بها إلى نظيره الفرنسي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، إن الادعاءات بضلوع إيران في هجمات ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق وسوريا "تتضمن إشارات غير مبررة، ولا أساس لها من الصحة".

بايدن يحدد طبيعة الرد 

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إنه اتخذ قراره بشأن طبيعة الرد على الهجوم الذي، حيث يدرس طريقة معاقبة "المسلحين المدعومين من إيران"، من دون إطلاق شرارة حرب أوسع نطاقاً، محملاً إيران المسؤولية عن الهجوم.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط، مكرراً تعليقات من مسؤولين آخرين، الثلاثاء، مفادها أن واشنطن لا ترغب في خوض حرب مع إيران.

وقال مسؤولون أميركيون، الاثنين، إن ثلاثة جنود أميركيين قُتلوا و34 على الأقل أصيبوا في هجوم شنه مسلحون مدعومون من طهران، بطائرة مُسيّرة على القوات الأميركية في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية في موقع "البرج 22".

وأشار منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء، إلى إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم، موضحاً أن الرد قد يشمل إجراءات متعددة، وليس تحركاً واحداً.

تصنيفات

قصص قد تهمك