الدبلوماسي السعودي الأول يصل دمشق مطلع الأسبوع المقبل

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يستقبل نظيره السوري فيصل المقداد في جدة، 12 أبريل 2023 - twitter/SPAregions
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يستقبل نظيره السوري فيصل المقداد في جدة، 12 أبريل 2023 - twitter/SPAregions
دبي-الشرق

كشفت مصادر دبلوماسية سورية لـ"الشرق"، الأربعاء، أن بداية الأسبوع المقبل، سيكون موعد وصول القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة السورية دمشق، ليصبح أول دبلوماسي سعودي معتمد يمارس مهامه في سوريا منذ قطع علاقات البلدين في يناير 2012.

وسيرأس عبد الله الحريصي، بعثة السعودية في دمشق، وسيكون على رأس فريق يضم عدداً من الدبلوماسيين السعوديين والموظفين المحليين الذين سيعيدون تشغيل السفارة السعودية في دمشق في مقر مؤقت بفندق "فورسيزونز"، حتى إعادة تجهيز مقر السفارة في حي أبو رمانة الدمشقي الراقي، ومبنى القنصلية في حي المزة.

استئناف العلاقات الدبلوماسية

وأعلنت السعودية وسوريا، في مايو الماضي، استئناف عمل البعثات الدبلوماسية لدى كلا البلدين، بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات إثر اندلاع الأزمة السورية في 2011.

وقالت الخارجية السعودية في بيان حينها، إن "المملكة العربية السعودية قررت استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا"، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي "انطلاقاً من روابط الأخوة التي تجمع شعبي السعودية وسوريا"، و"حرصاً على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأضافت أن القرار "أخذ في الاعتبار القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري لمجلس وزراء خارجية الدول العربية الذي انعقد في القاهرة في 7 مايو 2023، والذي قضى باستئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها".

وأتى الإعلان عن استئناف العلاقات بين البلدين، بعد نحو شهر على زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى دمشق، والتي التقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت الخارجية السعودية في بيان حينها، إن اللقاء بين الأسد ووزير الخارجية السعودي شهد "مناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحافظ على وحدة سوريا، وأمنها، واستقرارها، وهويتها العربية، وسلامة أراضيها".

وكشف البيان أن الجانبين بحثا "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي تداعياتها كافة، وتحقق المصالحة الوطنية، وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي".

عودة سوريا إلى الجامعة العربية

وعادت سوريا إلى الجامعة العربية في مايو العام الماضي، بعدما وافق وزراء الخارجية العرب، في اجتماع القاهرة، على عودتها، بعد غيابها منذ عام 2011.

ونص القرار على استئناف مشاركة وفود حكومة سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتباراً 7 مايو 2023.

وعقب القرار، أعلنت السعودية في 10 مايو 2023، إرسال دعوة رسمية من الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الأسد، للمشاركة في القمة العربية التي عقدت في مدينة جدة.

وشارك الأسد في القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، في جدة للمرة الأولى منذ 12 عاماً، والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش القمة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه "جرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها".

من ناحيتها، أشارت الرئاسة السورية إلى أن الطرفين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب التطورات على الساحة العربية.

تصنيفات

قصص قد تهمك