التحالف الإسلامي يطلق صندوقاً لتمويل مبادراته.. ويدين "العدوان الإسرائيلي"

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة جماعية للمشاركين في الاجتماع الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب x.com/kbsalsaud - X.com @kbsalsaud
صورة جماعية للمشاركين في الاجتماع الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب x.com/kbsalsaud - X.com @kbsalsaud
دبي-الشرق

أكد وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب خلال اجتماع في الرياض، السبت، وحدة موقف دول التحالف في إدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، كما أعلنوا إطلاق صندوق لتمويل مبادرات التحالف.

وترأس الأمير خالد بن سلمان آل سعود، وزير الدفاع السعودي رئيس مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، أعمال الاجتماع الثاني للمجلس في الرياض، والذي عقد تحت شعار "محاربة الإرهاب مسؤولية مشتركة".

وأفاد بيان ختامي للاجتماع، بأن "دول التحالف تؤكد عزمها على تعزيز التعاون وتنسيق الجهود وتوحيدها لدرء مخاطر الإرهاب والوقوف ضده".

وشددت دول التحالف على "أهمية العمل الجماعي المشترك" لمواجهة جميع "أشكال وصور الإرهاب والتطرف"، معربة عن ارتياحها "لما تم إحرازه من تقدم في مسيرة التحالف".

واطلع وزراء دفاع الدول الأعضاء على التقرير السنوي للتحالف للعام 2023، وتقرير أداء التحالف التشغيلي والمالي للعام نفسه. وتجاوزت المصروفات التشغيلية للتحالف التي قدمتها حكومة السعودية منذ إنشائه، مليار و188 مليون ريال.

كما تم إطلاع الدول الأعضاء على منهجية عمل التحالف، وما تضمنته من مبادرات ستُنَفَّذ في الفترة القادمة، صُممت بناء على طلبات بعض الدول الأعضاء.

صندوق لتمويل مبادرات التحالف

وتضمن البيان الختامي الاتفاق على إطلاق صندوق تمويل مبادرات التحالف المخصص لاستقبال المساهمات المالية من الدول الأعضاء، والدول الداعمة والهيئات والمنظمات الدولية.

وأعلن وزير الدفاع السعودي عن دعم المملكة لصندوق تمويل المبادرات بالتحالف الإسلامي بمبلغ 100 مليون ريال، بالإضافة إلى دعم (46 برنامـجاً تدريبياً) ضمن مجالات عمل التحالف الأربعة: "الفكرية، والإعلامية، والعسكرية، ومحاربة تمويل الإرهاب"، وذلك مساهمة منها مع الدول الأعضاء لتنفيذ مبادرات التحالف.

من جانب آخر، قدم أمين عام التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، اللواء محمد بن سعيد المغيدي، إيجازاً عن التحالف الإسلامي، ومنهجية عمله التي يقوم عليها. تلا ذلك عرض مبادرات الدول المانحة، والدول الداعمة، وخطط التحالف في تنفيذها.

"إدانة العدوان الإسرائيلي"

وتضمن البيان الختامي، إعراب الدول الأعضاء على تأييدهم لما تضمنته كلمة وزير الدفاع السعودي على أهمية وجود موقف موحد للدول الأعضاء في إدانة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة. 

وفي وقت سابق، دعا الأمير خالد بن سلمان في كلمته الافتتاحية إلى "وقف فوري" للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وعن أهمية هذا الاجتماع ودلالة توقيته، قال مستشار التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب اللواء عبد الله القحطاني في حديث مع "الشرق"، إن هذه المبادرة "تعكس تصميم الدول المشاركة على محاربة الإرهاب ومواجهته والاستمرار في بناء البرامج والمبادرات"، مشدداً على أهمية هذا الاجتماع "الاستراتيجي" الذي يؤكد أن مقاربة "التحالف ناجحة" بشتى مجالاتها.

وأوضح اللواء  القحطاني أن الوزراء المشاركين في الاجتماع شددوا على "أهمية التعاون والتشارك ما بين الدول المنضوية في التحالف ومع العالم ومؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة".

وأشار اللواء القحطاني على أهمية المبادرات والتصميم على إيجاد طرق وحلول تتناغم والتحديات المتعددة حتى على المستوى السيبراني، وتابع أن الرسالة واضحة، وهي أنه لن يتم السماح بالعبث بالأمن في الدول المتحالفة والعالم بشكل عام.

تصنيفات

قصص قد تهمك