تصاعد العنف قبيل الانتخابات في باكستان.. سقوط 10 شرطيين بهجوم مسلح

time reading iconدقائق القراءة - 4
أفراد أمن يقفون في حراسة خارج مستشفى حيث يعالج ضباط شرطة أصيبوا في هجوم على مركز للشرطة في ديرا إسماعيل خان الباكستانية. 5 فبراير 2024 - Reuters
أفراد أمن يقفون في حراسة خارج مستشفى حيث يعالج ضباط شرطة أصيبوا في هجوم على مركز للشرطة في ديرا إسماعيل خان الباكستانية. 5 فبراير 2024 - Reuters
خيبر بختونخوا-رويترزأ ف ب

أعلنت الشرطة الباكستانية، الاثنين، سقوط ما لا يقل عن 10 من عناصرها وإصابة 6 آخرين في هجوم مسلح على مركز للشرطة في شمال غرب باكستان، في ظل تصاعد العنف قبيل الانتخابات العامة التي تجرى هذا الأسبوع.

وذكر رجال الشرطة في منطقة درابان في إقليم خيبر بختونخوا أنه في ساعة متأخرة من مساء الأحد (بالتوقيت المحلي)، هاجم مسلحون مركز الشرطة باستخدام بنادق قناصة، ودخلوا المبنى.

وقال قائد الشرطة أختر حياة جاندابور لوكالة "فرانس برس" إن "أكثر من 30 إرهابياً شنوا هجوماً من 3 اتجاهات. وحصل تبادل لإطلاق النار لأكثر من ساعتين ونصف الساعة".

من جهته، قال نائب مأمور شرطة درابان مالك أنيس الحسن إن "بعد دخول المبنى، استخدم الإرهابيون قنابل يدوية تسببت في سقوط المزيد من الضحايا في الشرطة".

فيما قالت السلطات إن مسلحين هاجموا مركز الشرطة من جميع الجهات، وألقوا قنابل يدوية، ولجأوا إلى إطلاق النار المكثف، حسبما نقلته وكالة "دنيا نيوز" الباكستانية.

وأوضحت أن المسؤولين الأمنيين ردوا على هذا الهجوم، لكن المسلحين الذين كانوا يحتمون بالظلام تمكنوا من الفرار، كما تم نقل جميع المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما طوقت قوات الشرطة والأمن المنطقة، وفق الوكالة.

ولم يتضح حتى الآن الجهة المسؤولة عن الهجوم أو مدى صلته بقرب موعد الانتخابات.

وتشهد باكستان زيادة في هجمات تستهدف أفراد الأمن منذ 2022 عندما انهار اتفاق لوقف إطلاق النار بين حركة "طالبان" الباكستانية والحكومة.

عملية أمنية للجيش

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الباكستاني، قتْل 24 مسلحاً في عملية أمنية، استهدفت الانفصاليين في ماخ وكولبور في إقليم بلوشستان المتاخم لإيران، فيما سقط 4 جنود خلال المعارك.

وأورد الجيش في بيان، أن مسلحين هاجموا منطقة كولبور القريبة من ماخ، واستهدفوا عدداً من المنشآت الأمنية ما أودى بحياة 4 من قوات الأمن، واثنين من المدنيين، وفق ما نقلته إذاعة "دنيا نيوز" الباكستانية.

ووضعت أعمال العنف التي ينفذها مسلحون في المناطق الحدودية الباكستانية، السلطات والجيش في حالة تأهب.

وقالت وكالة العلاقات العامة للخدمات العسكرية ISPR التابعة للجيش، إن مسلحين، بينهم انتحاريون، هاجموا مجمعات ماخ وكولبور في إقليم بلوشستان المضطرب.

وأعلن "جيش تحرير بلوشستان"، أبرز الجماعات الانفصالية في الإقليم، مسؤوليته عن الهجوم.

وغالباً ما تشوب الانتخابات في باكستان أعمال عنف مع استهداف الجماعات المتشددة، مرشحين وتجمعات انتخابية فضلاً عن عمليات ثأر شخصي.

وفي الأيام الماضية، شهدت البلاد أكثر من 10 هجمات منفصلة في أنحاء مختلفة من إقليم بلوشستان، جنوب غرب البلاد، استهدفت 5 منها على الأقل مرشحين من أحزاب سياسية مختلفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك