اليمن.. أحمد بن مبارك رئيساً جديداً للوزراء

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك في لقاء مع "الشرق" على هامش القمة العربية في الجزائر. 2 نوفمبر 2022 - الشرق
وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك في لقاء مع "الشرق" على هامش القمة العربية في الجزائر. 2 نوفمبر 2022 - الشرق
دبي-الشرق

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الاثنين، قراراً بتعيين وزير الخارجية أحمد بن مبارك رئيساً جديداً للوزراء، وتعيين معين عبد الملك سعيد (رئيس الوزراء السابق) مستشاراً لرئيس مجلس القيادة الرئاسي، فيما أعربت السفارة الأميركية في اليمن عن تطلعها إلى مواصلة العمل مع رئيس الوزراء الجديد.

وقال رئيس الوزراء اليمني الجديد وهو سياسي وأكاديمي يمني في منشور على حسابه على (إكس)، إنه يتولى المنصب "بعزيمة وإصرار على تحقيق نتائج ملموسة في حياة كل يمنية ويمني".

ودعا بن مبارك الحكومة ومؤسسات الدولة اليمنية لـ"شحذ الهمم وتوحيد الجهود والمساعي، في خدمة الوطن والمواطن في هذا الظرف الاستثنائي".

وحض على "الحفاظ على تقاليد إدارة الدولة، وإعلاء القانون والحرص على الحق العام والعمل بروح المسؤولية".

وأكد أن "حكومة الجمهورية اليمنية ستعمل جاهدة من أجل التصدي لتحديات المرحلة الراهنة بروح الشراكة الإقليمية والدولية، والحرص على أن تكون اليمن شريكاً في إحلال السلام والأمن".

وكان وزير الإعلام معمر الإرياني، قال إن العليمي أصدر قراراً بتعيين بن مبارك رئيساً للوزراء. وذكر في تدوينة على منصة "X" أن القرار شمل 3 مواد وهي تعيين بن مبارك، واستمرار أعضاء الحكومة في أداء مهامهم وفقاً لقرارات تعينهم، والعمل بالقرار من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

وأعربت السفارة الأميركية في اليمن في بيان على (إكس) عن تطلعها إلى مواصلة العمل مع أحمد بن مبارك مع توليه مسؤولياته في المنصب الجديد.

وأعربت عن امتنانها لرئيس الوزراء السابق معين عبد الملك على "خدماته الجليلة للشعب اليمني، ودعمه الثابت للعلاقات الأميركية اليمنية".

من هو بن مبارك؟

وولد أحمد بن مبارك في عام 1969 في مدينة عدن جنوبي اليمن، وحاز درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة بغداد في العراق، وحصل على درع الخريج المتميز من معهد "NESA" للدراسات الاستراتيجية بواشنطن.

ورئيس وزراء اليمن الجديد، هو أكاديمي وسياسي شارك في الثورة اليمنية وإدارة الحوار الوطني الذي أعقبها، إذ شغل في عام 2012 عضوية لجنة مؤتمر الحوار الوطني قبل أن يصبح أمين المؤتمر.

وفي 18 يناير 2013، أصدر الرئيس اليمني حينها عبد ربه منصور هادي قراراً بتسميته أميناً عاماً لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، ليتولى قيادة 120 موظفاً بالإضافة لمئات المتطوعين، وقام بتيسير جهود الوساطة والدعم الفني لأعضاء المؤتمر الـ565 ولأعضاء لجنة صياغة الدستور.

وعين مديراً لمكتب رئاسة الجمهورية، وكلف في العام 2014 برئاسة الوزراء واعتذر عنها، واختطفته جماعة "الحوثي" في صنعاء عام 2015، قبل أن تفرج عنه لاحقاً. وعين سفيراً لليمن في وقت لاحق من العام ذاته، وشغل منصب مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة.

وفي العام 2020 عينه عبد ربه منصور هادي، الذي أوفده مبعوثاً خاصاً له لمجلس الأمن بنيويورك ولدول مجلس التعاون الخليجي أكثر من مرة، وزيراً للخارجية.

تصنيفات

قصص قد تهمك