العراق يدعو الولايات المتحدة للعودة إلى "مفاوضات التحالف الدولي"

المحادثات توقفت بعد سقوط 3 جنود أميركيين بهجوم على الحدود اللبنانية السورية

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين أثناء اجتماعهما في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن. 23 يوليو 2021 - Reuters
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين أثناء اجتماعهما في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن. 23 يوليو 2021 - Reuters
القاهرة-رويترز

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، إن هناك "ضرورة للعودة إلى الحوار وطاولة المفاوضات لبحث مستقبل التحالف العسكري الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، بحسب بيان للخارجية العراقية مساء الثلاثاء.

وبدأت المحادثات بين البلدين في يناير الماضي، لكنها توقفت بعد أقل من 24 ساعة من الإعلان عنها، إثر سقوط 3 جنود أميركيين في هجوم قالت واشنطن إن فصائل متحالفة مع إيران في سوريا والعراق شنته على موقع في الحدود الأردنية السورية.

وشن الجيش الأميركي غارات جوية، الجمعة، في كل من العراق وسوريا، وقال إنه قصف أكثر من 85 هدفاً مرتبطاً بالحرس الثوري الإيراني والفصائل المتحالفة معه، رداً على الهجوم الذي استهدف جنوده.

رفض الهجمات الأميركية

وأفاد بيان الخارجية العراقية بأن حسين شدد خلال مكالمته مع بلينكن على "رفض الحكومة العراقية لمثل هذه الهجمات، وضرورة إيقافها، وألا يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتخاصمة".

وتملك الولايات المتحدة 2500 جندي في العراق، يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية لمنع عودة تنظيم "داعش" الذي سيطر في عام 2014 على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا قبل هزيمته. ويشارك في التحالف أيضاً مئات الجنود من دول معظمها أوروبية.

وتقول الحكومة العراقية إن "داعش" هُزِم، وأن مهمة التحالف انتهت، لكن من المرجح أن يؤدي الانسحاب الأميركي إلى زيادة القلق في واشنطن بشأن نفوذ إيران، وفق ما أوردت "رويترز".

ويحرص العراق على إقامة علاقات ثنائية مع أعضاء التحالف، بما في ذلك التعاون العسكري في مجال التدريب والعتاد.

وطالب حسين رسمياً وزارة الخزانة الأميركية بإعادة النظر في العقوبات التي فرضتها على العديد من البنوك العراقية، وتساءل عما إذا كانت تلك العقوبات قد فرضت بسبب قضايا الامتثال أو "لأسباب سياسية أخرى".

وفي يوليو الماضي، منعت واشنطن 14 بنكاً عراقياً من إجراء معاملات بالدولار في إطار حملة أوسع نطاقاً على الاستخدام غير المشروع للدولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك