الرئيس الفلسطيني يُحذر من عواقب أي عملية عسكرية في رفح

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصافح وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن خلال استقباله في مدينة رام الله- 7 فبراير 2024 - Reuters
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصافح وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن خلال استقباله في مدينة رام الله- 7 فبراير 2024 - Reuters
دبي-الشرق

حذّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من "عواقب أي عملية عسكرية قد تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح للضغط على المواطنين لتهجيرهم".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إنه أمر القوات الإسرائيلية بتحضير عملية في رفح، وكذلك في مخيمين (للنازحين)، فيما دعا بلينكن، عقب لقاء عباس، إلى "إعطاء إسرائيل الأولوية للمدنيين في مدينة رفح"، و"أخذ المدنيين في الاعتبار خلال أي عملية عسكرية".

وذكر بيان للرئاسة الفلسطينية أن عباس أكد "ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة، وتدمير غير مسبوق من آلة الحرب الإسرائيلية"، مشدداً عباس على أهمية الإسراع في إدخال المواد الإغاثية والطبية والغذائية، وتوفير المياه والكهرباء والوقود إلى كامل قطاع غزة بما فيه منطقة شمال غزة، لتعاود المستشفيات والمرافق الأساسية ومراكز الإيواء عملها في التخفيف من معاناة المواطنين.

رفض التهجير في غزة

وجدد رفض "التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس"، وحذر من "عواقب أي عملية عسكرية قد تقوم بها قوات الاحتلال في مدينة رفح للضغط على المواطنين لتهجيرهم"، مطالباً بتدخل الجانب الأميركي "لمنع ما تقوم به سلطات الاحتلال من تهجير للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، خاصة مناطق الأغوار التي تشهد ضماً صامتاً، ومخططاً له من المستوطنين، وجيش الاحتلال الإسرائيلي".

وحض عباس على "مزيد من الضغط للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية، وسيطرة دولة فلسطين على معابرها الدولية لتتمكن من القيام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها"، مشدداً على ضرورة التدخل الأميركي من أجل "وقف اعتداءات المستوطنين الإرهابيين في الضفة الغربية، بما فيها القدس".

وجدد التأكيد على أن قطاع غزة "جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصله، أو اقتطاع أي شبر من أرضه، وهو يقع تحت مسؤولية دولة فلسطين وتحت إدارتها".

وأشار عباس إلى أهمية الاعتراف الأميركي بالدولة الفلسطينية، وحصولها على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن الدولي، وعقد المؤتمر الدولي للسلام، مؤكداً أن "السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند إلى قرارات الشرعية الدولية، والذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة".

ووصف الرئيس الفلسطيني قرار الكونجرس بخصوص منع أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية من دخول الأراضي الأميركية، بأنه "مخيب للآمال"، مضيفاً أنه "سيؤثر في الدور الأميركي الساعي إلى خلق مناخ سياسي يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة".

مخاوف أميركية

وأفاد موقع "أكسيوس" الأميركي نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، أن بلينكن أبلغ نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في تل أبيب، الأربعاء، أن إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ بشأن التوسع المحتمل للعملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب غزة.

وتقول الأمم المتحدة أن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة "يتكدسون في رفح" على الحدود المصرية، بعدما نزحوا من مناطقهم بسبب الحرب.

وذكر "أكسيوس" بأن الولايات المتحدة قلقة من أن تؤدي هذه العملية الإسرائيلية في رفح إلى "سقوط أعداد كبيرة من الضحايا"، كما تخشى من أن "تدفع عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر، ما قد يتسبب إلى قطيعة في العلاقات الإسرائيلية المصرية"، خصوصاً وأن مصر حذّرت من التهجير في غزة.

وقال جالانت ومسؤولون إسرائيليون آخرون في الأيام الأخيرة إن الجيش الإسرائيلي سيوسع عمليته البرية، ما أثار مخاوف دولية من سقوط المزيد من الضحايا في غزة.

وقتلت إسرائيل خلال الحرب على غزة خلال 4 أشهر، نحو 28 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

تصنيفات

قصص قد تهمك