هولندا.. محكمة تأمر بوقف تسليم قطع مقاتلات F-35 لإسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة إسرائيلية من طراز F-35 في قاعدة جوية جنوب إسرائيل. 11 نوفمبر 2024 - Reuters
طائرة إسرائيلية من طراز F-35 في قاعدة جوية جنوب إسرائيل. 11 نوفمبر 2024 - Reuters
لاهاي-أ ف ب

قضت محكمة هولندية، الاثنين، بعدما نظرت في طلب تقدّمت به منظمات حقوقية، أنه يتعيّن على هولندا وقف تسليم قطع غيار مقاتلات F-35 إلى إسرائيل، والتي تشن حرباً على قطاع غزة.

وأعلنت محكمة الاستئناف في لاهاي أن "المحكمة تأمر الدولة بوقف جميع عمليات التصدير والعبور الفعلية لقطع غيار مقاتلات F-35 إلى وجهتها النهائية لإسرائيل خلال سبعة أيام من التبليغ بهذا الحكم".

وكانت منظمات حقوقية رفعت دعوى ضد الدولة الهولندية، أشارت فيها إلى أن تزويد إسرائيل بهذه القطع يساهم في الانتهاكات المفترضة للقانون الدولي التي ترتكبها إسرائيل في حربها على غزة.

ورأت المحكمة أن الحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة وإسرائيل، التي تنطوي عليها هذه القضية وفقاً للدولة الهولندية، لا يشكل مبرراً جيداً لمواصلة تصدير قطع الغيار.

وأعلنت الحكومة الهولندية أنها ستطعن أمام المحكمة العليا في البلاد على هذا الحكم، وقالت إن "طائرات إف-35 ضرورية لإسرائيل من أجل حماية نفسها من التهديدات في المنطقة، من إيران واليمن وسوريا ولبنان على سبيل المثال".

قطع أميركية مخزنة في هولندا

وتتعلق القضية بقطع غيار تعود ملكيتها للولايات المتحدة، وتخزنها في هولندا من حيث يتم إرسالها إلى الدول الشريكة، ومن بينها إسرائيل، بموجب اتفاقيات التصدير.

وبذلك ألغت المحكمة حكماً أصدرته المحكمة الابتدائية في هذه القضية.

وكانت المحكمة قد قضت في ديسمبر بأن قرار تسليم هذه القطع سياسي في المقام الأول، ولا ينبغي للقضاء التدخل فيه.

وفي وقت سابق من نوفمبر، نقلت صحيفة (NRC) الهولندية عن مصادر حكومية قولها، إن أمستردام سمحت بشحن قطع غيار لمقاتلات F-35 الإسرائيلية على الرغم من تحذيرات المستشارين القانونيين من أن مثل هذه الطائرات تستخدم في قصف واسع النطاق في قطاع غزة، وهو ما قد ينتهك القانون الدولي.

وأثار العديد من مسؤولي الأمم المتحدة، ومن بينهم المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، قلقهم من أن الغارات الجوية الإسرائيلية في غزة يمكن أن تصل إلى حد جرائم حرب، نظراً لارتفاع عدد الضحايا المدنيين من الفلسطينيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك