معلومات استخباراتية أميركية عن "سلاح نووي روسي في الفضاء" تثير قلقاً في واشنطن

time reading iconدقائق القراءة - 4
مبنى الكابيتول الأميركي في واشنطن الذي يضم الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب. 15 أغسطس 2023 - رويترز
مبنى الكابيتول الأميركي في واشنطن الذي يضم الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب. 15 أغسطس 2023 - رويترز
دبي-الشرق

أبلغت الولايات المتحدة الكونجرس الأربعاء، وحلفائها في أوروبا بمعلومات استخباراتية جديدة بشأن قدرات نووية روسية قد تشكل "تهديداً دولياً"، وفقاً لما ذكره مسؤولون لصحيفة "نيويورك تايمز"، فيما ذكرت مصادر أخرى أن تلك المعلومات تتعلق بمحاولات روسية لـ"وضع سلاح نووي في الفضاء".

وقال المسؤولون إن المعلومات الاستخباراتية الجديدة "خطيرة"، ولكن القدرات الروسية المشار إليها لا تزال قيد التطوير، وإنها لا تشكل خطراً آنياً على الولايات المتحدة.

والمعلومات الجديدة مصنفة سرية للغاية، ولا يمكن الإفصاح عنها دون الإضرار بمصدرها، وفق "نيويورك تايمز".

وأتى حديث المصادر الأميركية، بعد ساعات من إعلان رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي النائب مايك تيرنر، الأربعاء، أن اللجنة أتاحت لجميع أعضاء الكونجرس الحصول على معلومات بشأن "تهديد خطير للأمن القومي"، ولكن لم يحدده.

وطالب تيرنر، الرئيس جو بايدن برفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد، حتى يتمكن الكونجرس والإدارة وحلفاء واشنطن من مناقشة علناً الإجراءات اللازمة للاستجابة لهذا التهديد.

سلاح نووي روسي في الفضاء

ونقلت شبكة ABC News عن مسؤول أميركي سابق وآخر حالي أن المعلومات الجديدة متعلقة بمحاولات روسيا تطوير سلاح نووي في الفضاء مضاد للأقمار الاصطناعية، وأن المعلومات الاستخباراتية تتعلق بقدرات كهذه. وقال المسؤولان إن السلاح النووي لم يتم وضعه في المدار الفضائي.

وذكر مصدران على اطلاع على المناقشات في الكابيتول الأميركي إن المعلومات الاستخباراتية تتعلق بمحاولات روسيا وضع سلاح نووي في الفضاء.

وأوضحا أن تلك القدرة لا تعني إسقاط أسلحة نووية من الفضاء إلى الأرض، ولكن استخدامها ضد الأقمار الاصطناعية.

ولكن المصادر قالت للشبكة إن ذلك لا يقلل من خطرها، وأضافت المصادر: "الأمر لا يزال مقلقاً للغاية، وحساساً جداً"، ووصف أحد المصادر الأمر بأنه "جلل".

وفيما تجنبت مصادر في الكونجرس الإشارة إلى فحوى المعلومات، وصفت عدة مصادر الأمر بأنه خطير، ولكنه لا يدعو إلى القلق الشديد.

وقال مصدر بالكونجرس "نريد أن نطمئن الجميع بأن هناك يداً راسية تدير الأمور".

اجتماع سري في الكونجرس

ورداً على أسئلة بشأن بيان مايك تيرنر، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في إحاطة بالبيت الأبيض، إنه ليس في موقع يسمح له الإفصاح عن أي معلومات بشأن هذا التهديد لوسائل الإعلام.

وقال سوليفان إنه تواصل مع رابطة الثمانية، وهي مجموعة من كبار المشرعين من الحزبين بلجان الاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ بالكونجرس، لعقد اجتماع سري الخميس، بشأن تلك المعلومات. 

وأعرب سوليفان عن دهشته لإعلان تيرنر عن تلك المعلومات قبل الاجتماع المقرر معه سلفاً، وقال: "هذا خياره أن يفعل ذلك، تركيزي ينصب على اللقاء معه غداً، وهو ما سأفعله".

ولدى ضغط صحافيين عليه للإدلاء بمعلومات قال: "لست في موقع يسمح لي بالإدلاء بأي شيء. هذه الإدارة ذهبت أبعد من أي إدارة أخرى، وبطرق مبتكرة واستراتيجية في التعامل مع  الإفصاح عن معلومات استخباراتية سرية في مصلحة الأمن القومي، وبالتالي فلن تكون هناك أي رغبة في إخفاء أي شي حين يكون ذلك في مصلحة أمننا القومي".

وقال إنه سيتسنى له الخميس، حضور جلسة سرية لمناقشة تلك المعلومات.

وأشار إلى أنه من غير المعتاد أن يتواصل مستشار الأمن القومي مع الكونجرس لعقد اجتماع كهذا، مضيفاً: "ولكنني فعلته، لذا أنا متفاجئ من الإعلان عن الأمر في وسائل الإعلام".

تصنيفات

قصص قد تهمك