واشنطن تستعد لفرض "مئات العقوبات" على موسكو

البيت الأبيض: على روسيا تسليم جثة نافالني إلى والدته

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع في الكرملين بالعاصمة موسكو. 27 يونيو 2023 - REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع في الكرملين بالعاصمة موسكو. 27 يونيو 2023 - REUTERS
دبي/موسكو-الشرقأ ف ب

أعلنت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، الخميس، عن اتجاه الولايات المتحدة لفرض "مئات" العقوبات على روسيا في حزمة جديدة بمناسبة مرور عامين على الغزو الروسي لأوكرانيا، فيما أفادت متحدثة باسم وزارة الخزانة الأميركية بأن العقوبات ستستهدف أكثر من 500 كيان. 

وقالت نولاند لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية CSIS في واشنطن إن بعض العقوبات ستستهدف المسؤولين عن وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني، لكنها أشارت إلى أن معظمها سيطال "آلة حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، كما "يسد الثغرات في العقوبات الحالية".

وأضافت: "سنفرض حزمة جديدة ساحقة من العقوبات، المئات والمئات والمئات، منها خلال اليومين المقبلين، وبعضها سيستهدف الأشخاص المتورطين مباشرة في وفاة نافالني".

وقالت متحدثة باسم وزارة الخزانة الأميركية لوكالة "فرانس برس"، إن الولايات المتحدة ستعلن، الجمعة، فرض عقوبات جديدة على روسيا تستهدف أكثر من 500 كيان مرتبط "بداعميها وآلتها الحربية.

وأشارت إلى أن هذه "ستكون أكبر حزمة منذ بدء غزو بوتين لأوكرانيا"، مؤكدة أن العقوبات ستتخذها كل من وزارتي الخزانة والخارجية.

والدة نافالني: يريدون دفنه سراً

وجاء الإعلان الأميركي بعد ساعات من إعلان والدة المعارض الروسي أليكسي نافالني، الخميس، أنها تمكنت من رؤية جثة ابنها، متهمةً السلطات الروسية بالضغط عليها لدفنه "سراً".

وقالت ليودميلا نافالنايا في مقطع فيديو نشره فريق ابنها: "يريدون أن يتم كل شيء سراً، بدون مراسم، يريدون أن يأخذوني إلى مشارف مقبرة، بالقرب من قبر جديد، ويقولوا لي هنا يرقد ابنك. أنا غير موافقة على ذلك"، مضيفةً أنها اقتيدت إلى المشرحة وتمكنت من رؤية جثمانه.

وذكت أيضاً أنها موجودة في سالخارد عاصمة منطقة يامالو نينتسيا في أقصى الشمال، حيث توفي أليكسي نافالني أثناء الاعتقال في 16 فبراير الجاري.

وأفادت بأن المحققين حددوا سبب الوفاة، قائلةً إن "كل المستندات القانونية والطبية جاهزة".

وأفاد فريق نافالني بأنّ سبب الوفاة "طبيعي"، فيما قالت والدة نافالني: "قانونياً، كان عليهم تسليمي جثة أليكسي على الفور، لكنهم لم يفعلوا. وبدلاً من ذلك، يبتزونني".

وتابعت: "أسجل هذا الفيديو لأنهم بدأوا بتهديدي. ينظرون في عيني ويقولون إنني إذا رفضت أن تكون الجنازة سرية، فسيفعلون شيئًا بجثته"، موضحةً أن "المحقق قال لي صراحة الوقت ليس في صالحك. الجثة تتحلل".

وقالت والدة المعارض: "أريد من أجلكم، أنتم الذين كان أليكسي شخصاً عزيزاً بالنسبة لكم، وكانت وفاته مأساة شخصية، أن تكون هناك إمكانية لوداعه".

بايدن يلتقي زوجة نافالني

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن التقى على انفراد، الخميس، في كاليفورنيا أرملة وابنة نافالني.

وجاء في بيان أن بايدن التقى يوليا وداشا نافالنايا في سان فرانسيسكو "ليعبر عن تعازيه الصادقة لخسارتهما المروعة"، مبيناً أن بايدن أكد مجدداً الإعلان عن عقوبات جديدة ضد روسيا، الجمعة.

كما أعرب جو بايدن الذي يقوم بحملته الانتخابية في كاليفورنيا منذ الثلاثاء الماضي، عن "إعجابه بالشجاعة غير العادية" للمعارض الروسي الراحل، وكذلك "بنضاله ضد الفساد ومن أجل روسيا حرة وديموقراطية".

كما أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن على السلطات الروسية تسليم جثمان نافالني إلى والدته. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين في واشنطن: "على الروس أن يعيدوا لها ابنها" حتى تتمكن من "إحياء ذكرى نافالني، وشجاعته وخدمته لوطنه بالشكل المناسب".

وأوقفت الشرطة الروسية عقب وفاة المعارض، مئات الأشخاص الذين جاؤوا لتكريمه بوضع الزهور على النصب التذكارية لضحايا القمع السوفياتي.

ويتهم فريق نافالني، الذي توفي بعد أن قضى 3 سنوات في السجن، الكرملين بقتله والسعي لإخفاء آثار الجريمة.

وعلى هامش اجتماع مجموعة العشرين المقام في البرازيل، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن "الغرب يتصرف مرة أخرى كما لو كان مدعياً وقاضياً وجلاداً في آن واحد"، معتبراً أن "الهستيريا التي أحاطت بوفاة نافالني تثبت ذلك، ولا يحق لهؤلاء الأشخاص التدخل في شؤوننا الداخلية".

تصنيفات

قصص قد تهمك