الجيش الأميركي: تسرب نفطي وأضرار جسيمة بسفينة أصيبت في هجوم حوثي

time reading iconدقائق القراءة - 5
السفينة البريطانية RUBYMAR التي تحمل علم دولة بيليز وهي راسية في ميناء أبو قير في مصر، 6 أكتوبر 2022 - marinetraffic.com
السفينة البريطانية RUBYMAR التي تحمل علم دولة بيليز وهي راسية في ميناء أبو قير في مصر، 6 أكتوبر 2022 - marinetraffic.com
دبي-رويترزأ ف ب

قالت القيادة المركزية الأميركية، الجمعة، إن هجوماً شنته جماعة الحوثي اليمنية على سفينة الشحن روبيمار في 18 فبراير تسبب في أضرار جسيمة للسفينة وتسريب بقعة نفط بطول 29 كيلومتراً.

وأوضحت القيادة المركزية في بيان بشأن سفينة الشحن المملوكة للمملكة المتحدة والتي ترفع علم بيليز، أن "السفينة راسية ولكن المياه تتسرب إليها ببطء".

وأشارت إلى أن السفينة كانت تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم. وتخلى طاقم السفينة "روبيمار"، عن السفينة بعد أن أصيبت، وأنقذتهم سفينة تجارية أخرى.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع في بيان في اليوم التالي للهجوم إن الحوثيين استهدفوا السفينة في خليج عدن الأحد، وهي الآن معرضة لخطر الغرق.

وتصاعدت مخاطر الشحن، ضمن تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث يواصل الحوثيون توجيه ضربات بالطائرات المسيّرة والصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، منذ نوفمبر الماضي، مشترطين وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، للتوقف عن تلك الهجمات.

سحب السفينة إلى جيبوتي؟

وحذر تنبيه بحري السفن في المنطقة بتجنب السفينة المهجورة، وقال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة "رويترز"، الثلاثاء، إن السفينة لم تغرق، فيما قال مصدران في مجالي الشحن والتأمين إن سحب السفينة إلى جيبوتي يبدو أفضل مسار للعمل.

وقال أحد المصادر: "جيبوتي هي الخيار الفوري الوحيد الذي يمكن فيه إجراء بعض الإصلاحات أو التحسينات.. من الخطر للغاية أن يتم سحب سفينة في هذه الحالة بعيداً جداً أو في مياه أكثر انفتاحاً".

وكانت آخر مرة أبلغت فيها السفينة عن موقعها قبل أكثر من يومين، وكانت متجهة إلى ميناء فارنا البلغاري، وفقاً لبيانات من شركة MarineTraffic لتتبع السفن والتحليلات البحرية.

وقالت مصادر تأمين لـ"رويترز" إنها لا تستطيع تحديد من قام بالتأمين على السفينة، التي يبدو أنها غير مشمولة بسوق التأمين البحري في لندن.

وقالت هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي يوم 19 فبراير في بيان على منصة "إكس"، إن السلطات التابعة لها أكملت العودة الآمنة لأفراد طاقم السفينة روبيمار البالغ عددهم 24، وهم 11 سورياً، وستة مصريين، وثلاثة هنود، وأربعة فلبينيين، نقلتهم سفينة الإنقاذ إلى منطقة جيبوتي.

وحتى الآن، لم تغرق أي سفن تعرضت للهجوم، كما لم يسقط أي من أفراد طواقم السفن، لكن هناك مخاوف متزايدة تتعلق بالسلامة.

"التصعيد مستمر"

وقال زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي في كلمة بثها التلفزيون الخميس، إن "العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي وباب المندب وخليج عدن مستمرة وتتجه للتصعيد".

وذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع الخميس، إن جماعته نفذت ثلاث عمليات عسكرية، شملت استهداف السفينة آيلاندر في خليج عدن بصواريخ بحرية ومدينة إيلات الإسرائيلية بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة، وأن الهجمات استهدفت أيضاً مدمرة أميركية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة.

وتعطل هجمات الحوثيين طريقاً يمثل نحو 12% من حركة الملاحة البحرية العالمية وتجبر الشركات على اتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر كلفة حول إفريقيا.

وأشار الحوثي إلى أن "العمليات في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن ومضيق باب المندب... مستمرة ونتجه فيها إلى التصعيد".

ضربات أميركية

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الجيش الأميركي، أنه دمر طائرات مسيرة وصواريخ كروز مضادة للسفن تابعة لجماعة الحوثي في كل من اليمن والبحر الأحمر بعدما قدر أنها تمثل "تهديداً وشيكاً"، للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن الضربات أصابت أربع طائرات مسيرة وصاروخي كروز كانت معدة للانطلاق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر. وأضاف أن الجيش أسقط أيضاً ثلاث طائرات مسيرة هجومية بالقرب من سفن تجارية بالبحر الأحمر.

وذكرت القيادة المركزية أن الضربات نفذت يومي الخميس والجمعة، مشيرة إلى أن سفنها "لم تصب بأضرار".

وأوضح البيان أن القوات الأميركية "حددت الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز المضادة للسفن وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية المتواجدة في المنطقة".

واعتبرت أن "هذه الإجراءات (ستحمي) حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أماناً وأماناً للبحرية الأميركية والسفن التجارية".

وشنت القوات الأميركية والبريطانية ثلاث غارات جوية على مديرية الصليف بمحافظة الجديدة في اليمن، حسب ما أفاد تلفزيون المسيرة التابع لجماعة الحوثيين، دون تقديم تفاصيل أخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك