واشنطن تحذر إسرائيل من استهداف الشرطة المرافقة لشاحنات الإغاثة في غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
عمال إغاثة يتجمعون حول شاحنات تحمل مساعدات إنسانية بعد دخولها قطاع غزة من مصر عبر معبر رفح الحدودي. 21 أكتوبر 2023. - AFP
عمال إغاثة يتجمعون حول شاحنات تحمل مساعدات إنسانية بعد دخولها قطاع غزة من مصر عبر معبر رفح الحدودي. 21 أكتوبر 2023. - AFP
دبي-الشرق

طلبت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من إسرائيل التوقف عن استهداف أفراد الشرطة المدنية في غزة التي تديرها حركة "حماس" ممن يرافقون شاحنات المساعدات في القطاع، محذرة من انهيار تام للقانون والنظام يفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع بشكل كبير، حسبما أفاد موقع "أكسيوس".

وأبدى مسؤولون أميركيون "قلقاً متزايداً" وتخوفاً من أن تتحول غزة إلى العاصمة الصومالية مقديشو، حيث فتح الفراغ الأمني واليأس الباب أمام العصابات المسلحة لمهاجمة ونهب شاحنات المساعدات، ما زاد من الضغط على النظام الإنساني المجهد بالفعل في القطاع.

ووفقاً لمسؤولين أميركيين، فإن ما لا يقل عن 11 من أفراد الشرطة في رفح قتلوا في غارات إسرائيلية خلال الأسابيع الأخيرة، ما فتح المجال أمام العصابات المسلحة للسيطرة على المساعدات.

وقال المسؤولون إن ذلك يعد مصدر قلق تحذر منه إدارة بايدن منذ عدة أشهر، ولهذا حضت الحكومة الإسرائيلية على التخطيط مسبقاً لمن سيتولى حكم القطاع بعد الحرب.

وفي الإطار، أفاد مسؤول لم يذكر موقع "أكسيوس" الإخباري اسمه، بأن "الوضع الحالي لا يعمل. يجب أن يتم إيصال المساعدات الغذائية، وإلا سنشهد مجاعة في غزة وهذا سيضر بإسرائيل بشكل كبير".

مخاوف أميركية

بدوره، قال المبعوث الأميركي للشؤون الإنسانية ديفيد ساترفيلد في حدث الأسبوع الماضي، إن قوة الشرطة المدنية في غزة "تضم بالتأكيد عناصر من حماس، لكنها تشمل أيضاً أفراداً ليس لديهم ارتباطاً مباشراً بالحركة موجودين هناك كجزء من الوجود المتبقي للسلطة الفلسطينية وأمنها".

وكان أفراد الشرطة المدنية التي تديرها "حماس" يعملون في رفح وعلى جانب غزة من معبر كرم أبو سالم القريب، لضمان أمن شاحنات المساعدات، لكنهم تركوا مواقعهم في وقت سابق من هذا الشهر بعد استهدافهم من قبل إسرائيل.

وناقش وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الخميس، مخاوف الولايات المتحدة مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، إذ شدد على الحاجة إلى إيجاد طريقة لتوفير الأمن لشاحنات المساعدات. 

وقالت نائبة السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، سابرينا سينج في بيان: "أثار الوزير أوستن الحاجة إلى تحسين عملية فض الاشتباك مع الجماعات الإنسانية، وضمان وصول المزيد من المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين، حيث أن النهب والعنف يعيقان الوصول إلى القوافل الإنسانية في غزة".

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، قال إنه سجل انخفاضاً كبيراً في عدد الشاحنات الإغاثية التي تدخل غزة خلال الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى الوضع الأمني على جانبي الحدود، بحسب ما قاله منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية جيمس ماكجولدريك.

تصنيفات

قصص قد تهمك