مصر والإمارات تنفذان أول إسقاط جوي "ليلي" للمساعدات على شمال غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
جانب من المساعدات التي أسقطتها طائرات مصرية وإماراتية ليلاً على قطاع غزة. 29 فبراير 2023 - twitter.com/EgyArmySpox
جانب من المساعدات التي أسقطتها طائرات مصرية وإماراتية ليلاً على قطاع غزة. 29 فبراير 2023 - twitter.com/EgyArmySpox
دبي-الشرق

نفذت طائرات نقل عسكري مصرية وإماراتية أول إسقاط جوي ليلي للمساعدات على قطاع غزة، وفق ما أعلنه المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، الخميس.

وقال المتحدث، في بيان، إن الطائرات أقلعت من مطار العريش لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي ليلاً لعشرات الأطنان من المساعدات والمواد الإغاثية العاجلة للتخفيف من الأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها المواطنون الفلسطينيون في شمال غزة.

وأضاف: "تضمنت المساعدات كميات كبيرة من المواد الغذائية والأدوية والاحتياجات العاجلة التى تم إسقاطها جواً بمناطق متفرقة من شمال القطاع، والتى تفتقر إلى مقومات الحياه الأساسية نتيجة استمرار العمليات العسكرية".

وأفاد أربعة مسؤولين أميركيين لموقع "أكسيوس" الأميركي، الأربعاء، بأن البيت الأبيض يدرس احتمال إسقاط المساعدات جواً من طائرات تابعة للجيش الأميركي على قطاع غزة مع تزايد صعوبة توصيل المساعدات براً.

وبحسب مسؤولين أميركيين، فإن دراسة إدارة الرئيس جو بايدن لهذه الخطوة يسلط الضوء على المخاوف المتزايدة في البيت الأبيض من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة خاصة بشمال القطاع حيث يتصاعد خطر المجاعة.

ووفقاً للأمم المتحدة فإن حجم المساعدات التي تصل إلى غزة تراجع بمقدار النصف بالمقارنة بشهر يناير الماضي.

وتوقفت عناصر الشرطة التابعة لحركة "حماس" الفلسطينية، والتي كانت ترافق شاحنات المساعدات عن العمل في وقت سابق من الشهر نتيجة استهدافها من جانب إسرائيل، مما أوجد فراغاً أمنياً عرض الشاحنات لعمليات سلب ونهب.

وذكر مسؤول أميركي أن البيت الأبيض لم يتجه لدراسة خيار إسقاط المساعدات على غزة إلا في الآونة الأخيرة، لكن مسؤولين يقرون بأن إسقاط المساعدات جواً لن يكون له أثر كبير لأن الطائرة الحربية لا تستطيع سوى إنزال كمية من المساعدات تساوي حمولة شاحنة أو اثنتين.

وأشار إلى أن إسقاط المساعدات جواً قد يخفف من حدة الموقف قليلاً بسبب الاحتياج الشديد، لكن السبيل الوحيد لإدخال المساعدات إلى غزة على النطاق المطلوب هو عن طريق البر، وبالتالي فإن تسهيل الدخول بما يتيح عبور مئات الشاحنات إلى غزة يومياً لا يزال على رأس أولويات الإدارة الأميركية.

وفي السياق، قال مصدر حكومي في كندا لهيئة الإذاعة الكندية إن بلاده ستبدأ إنزال مساعدات على غزة جواً خلال أيام.

وصرح المصدر الحكومي بأن كندا تدرس خيارات مختلفة للإنزال، لكن خيار الاستعانة بطائرات القوات المسلحة الكندية لا يزال مستبعداً حتى الآن.

وفي الآونة الأخيرة تم إنزال مساعدات مولتها بريطانيا على مستشفى في شمال غزة. كما نفذت هولندا وفرنسا عمليات إسقاط جوي للمواد الإغاثية.

وكانت القوات الجوية الأردنية والمصرية نفذت الكثير من عمليات الإنزال في الآونة الأخيرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك